حماس تؤكد تحييد المخيمات الفلسطينية بلبنان

إشتباكات في لبنان (أرشيف)
إشتباكات في لبنان (أرشيف)

الرسالة نت- متابعة/حمزة أبوالطرابيش

أكدت حركة المقاومة الاسلامية حماس على تحييد المخيمات الفلسطينية في لبنان وخصوصاً مدينة صيدا، بالتحديد مخيم عين الحلوة, مشددةً أنها تسعى دائماً لضرورة المحافظة على الأمن اللبناني الفلسطيني المشترك.

وقال رأفت مُرة عضو المكتب السياسي لحركة حماس بلبنان في لقاء متلفز، مساء الاثنين "نرفض إدخال العامل الفلسطيني في الأزمة اللبنانية الداخلية أو الزج بالعنصر الفلسطيني في أيّ حالة عنف أو اقتتال داخلي".

وأوضح مُرة أن هناك أكاذيب واشاعات لبنانية  تسعى لتوريط الموقف الفلسطيني بأزمة لبنان الداخلية, مبيناً أن حماس لن تسمح  للمخيمات الفلسطينية أن تخلط أوراقها بالأزمة اللبنانية.

وتابع "نحن عامل أمن واستقرار ولن نسمح لأنفسنا بدخول بأي صراع داخلي, لأن وجهة حماس الوقوف بوجه اسرائيل".

وأشار مرة إلى أن  رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أجرى اتصالًا مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري جرى التداول فيه في الأوضاع في منطقة صيدا ومحيط المخيمات الفلسطينية .

 ولفت إلى أنه جرى تأكيد المحافظة على الأمن اللبناني الفلسطيني المشترك وتحييد المخيمات .

وكان  قرار وقف إطلاق النار في محيط مخيم عين الحلوة بدءا من الساعة الواحدة ظهر اليوم التزاما بالاتفاق الذي حصل أثناء اتصال هاتفي جرى بين مشعل وبري".

وخلال الأيام الماضية في مخيم عين الحلوة، اشتد الاشتباك بين عناصر من جند الشام وفتح الإسلام من جهة، والجيش اللبناني من جهة أخرى.

وأعرب عضو المكتب السياسي لحماس بلبنان، عن أسفه للاشتباكات التي دارت في مدينة صيدا, مقدماً العزاء لذوي الضحايا من العسكريين والمدنيين في الأحداث الدائرة بالمنطقة.

ودعا الجميع لضبط النفس، وعدم اللجوء إلى السلاح في معالجة النزاعات الداخلية,  مشيراً  على حرص حماس ببناء أفضل العلاقات مع جميع مكونات الشعب اللبناني.

وتشهد لبنان منذ أسابيع توترات أمنية متنقلة بين مختلف المناطق على خلفية النزاع السوري, وكان 13 فردا من عناصر الجيش اللبناني قد قتلوا في الاشتباكات الدائرة بين أنصار رجل الدين أحمد الأسير والجيش اللبناني.

البث المباشر