قائمة الموقع

نتنياهو يطلب مفاوضة الفلسطينيين سرًا

2013-07-21T15:26:16+03:00
رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة- الرسالة نت

دعا رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو، إلى إجراء المفاوضات مع الفلسطينيين بصورة سرية، معتبرًا أن أي اتفاق يتم التوصل إليه مستقبلًا سيتم طرحه في استفتاء شعبي، فيما عبرت قيادات فلسطينية عن تحفظها على استئناف المفاوضات.

واعتبر نتنياهو، لدى افتتاحه الاجتماع الأسبوعي لحكومته الأحد، أن المفاوضات لن تكون سهلة، وأشار إلى أن إجراءها بصورة سرية سيزيد احتمالات التوصل إلى نتائج.

وقال "إنه سيحرص خلال المفاوضات على الاحتياجات الأمنية (لإسرائيل)، وعبر عن رغبته في طرح أي اتفاق يتم التوصل إليه مع الفلسطينيين في المستقبل لاستفتاء شعبي".

 وأكد أن هدف المحادثات هو "منع قيام دولة ثنائية القومية، إلى جانب منع قيام دولة إرهابية أخرى تحت رعاية إيران".

وذكر تقرير صحفي في (إسرائيل)، اليوم الأحد، أن العقوبات الأوروبية ضد المستوطنات في الضفة المحتلة والقدس الشرقية جعلت رئيس وزراء الاحتلال يلين موقفه ويمكّن وزير الخارجية الأميركي جون كيري من الإعلان عن استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وأكد مسؤولون (إسرائيليون) وأميركيون أن القرار الأوروبي ساعد في تليين مواقف الجانبين (الإسرائيلي) والفلسطيني، وأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رأى في القرار أنه يشكل دعمًا أوروبيا لمواقفه، مما مكنه من تليين مطلبه بشأن إعلان الاحتلال عن تجميد كامل للبناء في المستوطنات.

ويتوقع أن يصل إلى واشنطن في الأيام المقبلة كل من كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، ورئيسة طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين وزيرة العدل (الإسرائيلية) تسيبي ليفني، ومبعوث نتنياهو الخاص، يتسحاق مولخو، للتباحث في إطار المفاوضات.

وكان وزير الشؤون الإستراتيجية والاستخبارات (الإسرائيلي)، يوفال شطاينيتس، قد أكد أمس على أن الاحتلال وافق على إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، بينهم أسرى سجنوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو وحكم عليهم بالسجن لفترات طويلة بعد إدانتهم بقتل (إسرائيليين).

ونقل موقع واللا العبري عن مسؤول (إسرائيلي) رفيع المستوى قوله إن الاحتلال يخطط لإطلاق سراح نحو ثمانين من الأسرى الفلسطينيين القدامى، أي الذي سجنوا قبل أوسلو، وترفض (إسرائيل) إطلاق 24 أسيرًا من الذين أدينوا بتنفيذ عمليات قبل أوسلو.

وفي غضون ذلك عبر وزراء من حزب الليكود، الذي يتزعمه نتنياهو، وحزب البيت اليهودي اليميني المتطرف، عن معارضتهم لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين ولإقامة دولة فلسطينية.

وقال وزير المواصلات يسرائيل كات (من حزب الليكود) للإذاعة العامة (الإسرائيلية) اليوم، إنه يرحب باستئناف المفاوضات معتبرًا أنها إنجاز إستراتيجي يوسع حيز المناورة (الإسرائيلية)، لكنه أكد أنه سيصوت ضد إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في حال تم طرح الموضوع على الحكومة.

وعبر كاتس عن معارضته قيام دولة فلسطينية، وأكد أنه يرفض تجميد الاستيطان، وقال إنه "سيكون من غير الأخلاقي وغير اليهودي وغير الإنساني أن نقوم بتجميد حيوات الناس وأولادهم".

الجزيرة نت

 

اخبار ذات صلة