في ظل إغلاق معبر رفح

"الخارجية" بغزة تُحذر من كارثة انسانية

المسافرين عبر معبر رفح(أرشيف)
المسافرين عبر معبر رفح(أرشيف)

غزة – الرسالة نت

ناشدت وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية جميع الأطراف ذات الصلة بمعبر رفح، بضرورة إعادة فتح المعبر, ليعمل بشكله الطبيعي لدخول الأشخاص, والبضائع إلى قطاع غزة.

وأكدت الخارجية في بيان وصل "الرسالة نت"، صباح الخميس، ضرورة فتح جميع معابر قطاع غزة، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحصار الظالم المفروض على القطاع منذ ما يقرب سبع سنوات.

وذكّرت أن سكان قطاع غزة يعيشون أوضاعاً انسانيةً صعبةً منذ فرض الحصار، وقد أدى إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح البري في 5 يوليو الجاري إلى تدهورٍ حادٍ في الأوضاع المعيشية كافة لسكان القطاع.

أوضحت الداخلية أن ساعات العمل في المعبر تقلصت من تسع إلى أربع  ساعات يومياً فقط وذلك بعد إعادة فتحه من قبل السلطات المصرية، ووصل متوسط أعداد الفلسطينيين الذين غادروا القطاع في الفترة الأخيرة إلى حوالي 150 شخصاً يومياً.

وأشارت إلى أن السفر اقتصر -من خلال المعبر- على العرب والأجانب والفلسطينيين حملة الجنسيات الأجنبية، وعدد محدود من المرضى الفلسطينيين لتلقي العلاج الطبي خارج قطاع غزة.

وأكدت الوزارة أن ذلك يعد انتهاكاً لحق مكفول في كل الأعراف والقوانين الدولية، وهو حرية الحركة والتنقل، وحذرت الوزارة من أن استمرار اغلاق المعبر سيؤدي إلى  كارثة إنسانية مرتقبة في القطاع.

البث المباشر