"إسرائيل" مذعورة من "جمعة الغضب"

مؤيدو الرئيس المصري محمد مرسي
مؤيدو الرئيس المصري محمد مرسي

غزة- الرسالة نت (خاص)

أكد د. صالح النعامي الباحث في الشؤون "الإسرائيلية" أن "إسرائيل" تعيش حالة من الذعر والترقب الشديد، للأوضاع المصرية، وتراقب عن كثب المسيرات الضخمة التي خرجت اليوم الجمعة من جميع محافظات مصر.

وخرج ملايين المصريين بمظاهرات أسموها بـ "جمعة الغضب"، عقب صلاة الجمعة من جميع المساجد صوب الميادين العامة بمحافظات مصر، للتنديد بمجزرتي رابعة العدوية وميدان النهضة وللمطالبة بعودة الشرعية بقيادة الرئيس محمد مرسى.

وقال النعامي لـ"الرسالة نت" الجمعة، إن "إسرائيل تعتبر أن هذه المسيرات مؤشرًا على بداية فشل الإنقلاب العسكري ضد الرئيس مرسي".

وأوضح أن هنالك رهان "إسرائيلي" كبير جدًا على نجاح الإنقلاب العسكري، على اعتبار أنه حقق "لإسرائيل" حليف بالمنطقة.

ومن الجدير ذكره أن الإذاعة العبرية قالت " إن ديوان نتنياهو ومحافل التقدير الإستراتيجي تراقب بتوتر الآن حجم المظاهرات في مصر لبناء تصور بشأن مستقبل حكم السيسي".

وأضاف النعامي " سبب دعم إسرائيل للانقلاب لأنه سيعيد حدود سيناريوهات الرعب التي شهدتها من ثورات الربيع العربي، وسيعيد الحليف الأكبر بالمنطقة لصفها".

يشار إلى أن رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو، طلب من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عدم قيام بلادها بأي خطوة من شأنها افشال الانقلاب العسكري.

ولفت الباحث في الشؤون الإسرائيلية، إلى أن معلق الشؤون العربية في الإذاعة العبرية، عبّر عن شعوره بالذهول لرؤية المسيرات الضخمة في القاهرة، ولمّح إلى فشل رهانات نتنياهو على انقلاب السيسي.

وتابع إن " الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيرس حذر نتنياهو، من أن دعم نتنياهو غير المتحفظ لانقلاب السيسي، سيضر بإسرائيل، في حال فشل الإنقلاب".

وكان "مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي" قد أوصى بتكثيف التنسيق بين "إسرائيل" والدول العربية في دعم انقلاب السيسي وضمان نجاحه.

البث المباشر