بقيمة 194 ألف يورو

"معًا" يطلق مشروع إعادة تأهيل الأراضي الزراعية المدمرة

غزة –الرسالة نت

أطلق مركز العمل التنموي معا مؤخرا مشروع إعادة تأهيل الأراضي الزراعية المدمرة في قطاع غزة ،وذلك بتمويل من مؤسسة التضامن البلجيكية FCD بقيمة إجمالية بلغت 194 ألف يورو.

وقال مدير المركز بغزة م.فادي الهندي :" إن المشروع يهدف إلى دعم وتحسين واقع المزارعين الفلسطينيين في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية، وذلك ضمن رؤية ونهج المركز الهادف إلى دعم القطاع الزراعي الذي يعاني من الانتهاكات الإسرائيلية.

وأشار م. الهندي، الى أن المشروع سيستمر على مدار عام  ويستهدف المزارعين في كل من جحر الديك والزيتون والشجاعية والتفاح ( المناطق الشرقية من محافظة غزة )، لافتا إلى أن اختيار هذه المناطق جاء بناء على دراسة الاحتياجات وأولويات المزارعين التي يعكف المركز على إعدادها بصورة مستمرة من اجل تلبية احتياجات المواطن الفلسطيني.

وكشف الهندى النقاب عن أن المشروع سيوفر فرص عمل لنحو  115 عامل بواقع 3200 يوم عمل، مشيرا الى أن الأيدي العاملة هدفت إلى دعم ومساعدة المزارعين.

وقال:" المشروع يتضمن استصلاح 200 دوم وذلك من خلال تسوية الأرض وحرثها ومد شبكات ري وسياج  وتوريد أشتال زيتون وحمضيات ولوزيات بالإضافة الى زراعة متداخلة"، موضحا انه سيساهم في خدمة 200عائلة.

ولفت الهندي الى أن المشروع يأتي ضمن باكورة من المشاريع التي سيطلقها المركز خلال العام الجاري والتي تستهدف المزارعين بالدرجة الأولى وكذلك الأسر المعوزة .

يشار الى أن المزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة قد تكبدوا خسائر فادحة جراء الحصار والإغلاق المفروض على قطاع غزة والحيلولة دون تصدير منتجاتهم الزراعية من جانب وتعرض أراضيهم لمواد كيماوية خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة من جانب آخر.

البث المباشر