بدء عام دراسي جديد

طالبة في أحد مدارس غزة (الأرشيف)
طالبة في أحد مدارس غزة (الأرشيف)

غزة – الرسالة نت

توجه مئات الآلاف من طلبة المدارس في قطاع غزة والضفة المحتلة، صباح الأحد، إلى مقاعد الدراسة الحكومية والخاصة ووكالة الغوث (الأونروا) في بداية العام الدراسي الجديد 2013-2014.

وقالت وزارة التربية والتعليم العالي، انها أكملت الاستعدادات لاستقبال العام الجديد من خلال تجهيز المباني المدرسية وصيانتها وتأثيثها, وإعادة توزيع الطلبة على المدارس الجديدة, كما وزعت الكتب.

وسينتظم في مدارس قطاع غزة (228076) طالب وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة منهم ( 14191) من الفرع العلمي و( 38944 ) من الفرع الأدبي, و(7407) من الفرع الشرعي, وحوالي( 224795) طالب وطالبة في مدارس وكالة الغوث.

وأعدت الوزارة حركة التنقلات الداخلية للمعلمين ومدراء المدارس, كما استكملت تجهيز دور المعلمين الجدد للتوظيف بعد خوضهم امتحان مزاولة المهنة والامتحان التحريري والمقابلات.

ويبدأ العام الدراسي مع إطلاق الوزارة خطتها الإستراتيجية الخمسية التي تركز على تعزيز التعليم في المرحلة الأساسية والتعليم المهني والتوسع في المدارس المهنية والعمل على تطوير وإثراء المناهج الدراسية وأنظمة القياس والتقويم.

ويتميز هذا العام بأن هناك لأول مرة ثانوية عامة للفرع الشرعي وكذلك ثانوية عامة للطلبة الصم على مستوى فلسطين.

وسيشهد العام الدراسي الجديد وجود فصل(  zeroرياض أطفال) في 14 مدرسة حكومية ابتدائية بواقع مدرستين في كل مديرية, وهي تجربة فريدة سيتم تقييمها وتهدف إلى دمج رياض الأطفال في المدارس من خلال خطة منهجية في التعليم.

وستستأنف الوزارة برنامج الفتوة لطلبة المرحلة الثانوية مع إدخال تطوير عليه مثل وجود حصة خاصة للفتوة غير تلك المخصصة لممارسة الرياضة ولها درجة خاصة ضمن علامات الطالب.

ويشهد هذا العام على صعيد المناهج، وجود مواد اختيارية لطلبة المرحلة الأساسية العليا، إلى جانب تدريس منهاج جديد في التربية الوطنية للصفوف من الثامن وحتى العاشر وهي مادة تركز على الثوابت والقضايا الوطنية.

البث المباشر