قائمة الموقع

استطلاع: 67% من الأمريكيين يتعاطفون مع "اسرائيل "

2010-02-23T16:58:00+02:00

الرسالة.نت-وكالات

ذكرت صحيفة هآرتس أنه على الرغم من اشتداد وطأة الخلاف بين "إسرائيل" والولايات المتحدة في العام الأخير إلا أن استطلاع معهد "غالوب" الأمريكي يظهر أن الأمريكيين مازالوا يتعاطفون مع "إسرائيل".

يشار إلى أن هذا المعهد معتاد على عمل استطلاع سنوي يظهر تعاطف الأمريكيين من الدول التي يتم ذكرها دائماً في نشرات الأخبار الرئيسية في الولايات المتحدة.

وكشفت الصحيفة نقلاً عن استطلاع المعهد أن "إسرائيل" نالت المكانة الخامسة من حيث تعاطف الأمريكيين معها حيث حصلت على نسبة 67% من أصوات المتعاطفين, وجاءت كندا في المرتبة الأولى حيث حصدت قسطاً كبيراً من التأييد بنسبة تصل إلى90%.

وفي المكانة الثانية جاءت بريطانية بنسبة تأييد تصل إلى 87%, ثم تلتها ألمانيا بنسبة تأييد 80% لتكون في المكانة الثالثة, من ثم اليابان في المكان الرابع بنسبة 77%.

تجدر الإشارة إلى أن إيران جاءت في المكان الأخير, وحصلت الهند على المرتبة السادسة بعد "إسرائيل" بنسبة 66% من الأصوات, وبعدها فرنسا في المكان السابع بنسبة 63%, وفي المرتبة الثامنة احتلتها مصر بنسبة 58% من الأصوات, وأخيراً تربعت المكسيك في المرتبة التاسعة حيث حصل على 49% من الأصوات.

وأوضحت الصحيفة أن السلطة الفلسطينية والتي حازت على مدار الأعوام السابقة على تأيد سلبي, إلا أنها مرت في العقد الأخير بنسبة متأرجحة من التعاطف.

مشيرة أنه في عام 2005 حصلت على تأييد بنسبة 27% وفي عام 2006 حيث فازت حركة حماس في الانتخابات هبط التعاطف مع السلطة الفلسطينية إلى 11% , وبالمقابل ارتفع هذا التأييد عام 2009 حيث وصل إلى 15%.

وبين الاستطلاع أن هذا العام (2010) تحدث 20% من الأمريكيين عن علاقات ايجابية تجاه السلطة, مقابل 70% عبروا عن نظرة سلبية تجاه السلطة. على حد ادعاء الصحيفة 

المصدر : ترجمة عكا

 

اخبار ذات صلة