قائمة الموقع

تحالف دعم الشرعية بمصر يدعو للتظاهر اليوم

2013-09-27T06:10:25+03:00
تحالف دعم الشرعية بمصر يدعو للتظاهر اليوم
القاهرة- الرسالة نت

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر إلى التظاهر اليوم الجمعة في سياق الاحتجاجات المستمرة على الانقلاب العسكري, في وقت استمرت فيه المظاهرات الطلابية في مختلف أنحاء البلاد.

ودعا بيان للتحالف إلى الحشد اليوم استكمالًا لمظاهرات أسبوع "الشباب عماد الثورة" التي انطلقت الجمعة الماضي. وفي إطار هذا الأسبوع, تشهد الجامعات والمدارس في جل المحافظات المصرية مظاهرات يومية رافضة للانقلاب.

وقال ناشطون إن قوات الأمن كثفت إجراءاتها في محيط ميدان التحرير وفي ساحات أخرى رئيسية بالقاهرة بعد دعوة تنظيمات شبابية إلى التظاهر اليوم ضد الانقلاب.

وتأتي دعوة تحالف دعم الشرعية إلى التظاهر اليوم في وقت حذرت فيه جماعة الإخوان المسلمين من أن ما يجري في مصر أخطر من اغتصاب السلطة, وأنه يهدد بجر البلاد إلى هاوية سحيقة، على حد تعبيرها.

وتعهدت الجماعة في رسالة أسبوعية بأن تستمر في التصدي السلمي للانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي.

وقد تظاهر الليلة الماضية مناهضو الانقلاب في مناطق بالقاهرة وضواحيها وفي محافظات أخرى للمطالبة بعودة الشرعية, وذلك في إطار أسبوع "الشباب عماد الثورة".

فقد خرجت مسيرات في حي المعادي بالقاهرة, وفي مناطق بالجيزة بينها البدرشين وكرداسة وناهيا, وكذلك في الزقازيق بالشرقية وفي المنيا.

وكانت خرجت مساء أمس الخميس أيضًا مظاهرة مناهضة للانقلاب في منطقة السيوف بالإسكندرية، حمل فيها المتظاهرون شعار رابعة، كما طالبوا بعودة الشرعية وبمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين السلميين.

وضمن المظاهرات الطلابية التي انطلقت منذ بدء العام الدراسي السبت الماضي، نظم طلاب ينتمون لجماعة الإخوان في جامعة الزقازيق ثلاث مسيرات، وتجمعوا أمام مبنى رئاسة الجامعة، ونظموا سلسلة بشرية مطالبين بعودة الشرعية.

وفي الإسكندرية، تظاهر طلاب الجامعة للتنديد بالانقلاب العسكري، ورفعوا لافتات تطالب بالإفراج عن زملائهم المعتقلين وبعودة الشرعية ورحيل ما سموه حكم العسكر. وقد جابت المظاهرة مختلف أرجاء الكلية قبل أن تتجمع في إحدى الساحات.

كما نظم طلاب منطقة أبو زعبل بمحافظة القليوبية وقفة احتجاجية ضمن أسبوع "الشباب عماد الثورة" الذي دعا إليه التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وشكل طلاب الجامعات والمدارس الثانوية في المنطقة سلسلة بشرية، رفعوا خلالها شعار رابعة وصور الطلاب المعتقلين، كما رددوا هتافات ضد ما سموه حكم العسكر.

وخرج الطلاب في خمس مسيرات حاشدة، وصلوا صلاة الغائب على أرواح القتلى الذين سقطوا في احتجاجات مؤيدة لمرسي، مثل أحداث الحرس الجمهوري وفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما أقاموا معرضا تجاريا أسموه "منتجات رابعة العدوية".

واحتشد عدد من طلاب جامعة المنصورة للتنديد بالضبطية القضائية والمطالبة بعودة الشرعية، وهو ما تكرر في جامعة طنطا حيث نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفة احتجاجية في مباني كلية الهندسة.

وفي الفيوم، نظم عدد من طالبات مدرسة عين شمس الثانوية بنات اعتصاما داخل فناء المدرسة اعتراضا على ما وصف بتدخل أفراد من الشرطة في مسيرة للطلاب، حيث وقع اعتداء من الشرطة على طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية وقبض على أربعة منهن، حسب شهود عيان.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة