قائمة الموقع

غزة.. الأضاحي تشتكي قلة المشترين!

2013-10-09T10:04:30+03:00
المواشي في احدى مزارع غزة(تصوير محمود أبو حصيرة)
الرسالة نت- محمد العرابيد

أيام تفصل سكان غزة عن عيد الأضحى، الذي يجتـهد فيه سكان القطاع المحاصر لإحياء سُنـة الأضحية رغم الظروف المعيشية الصعبة، وسوء الحالة الاقتصادية التي خلّفها إغلاق الأنفاق والمعابر منذ أكثر من شهرين.

وتشهد الأسواق في هذا العام انخفاضًا ملحوظًا بالإقبال على الأضاحي بالرغم من انخفاض أسعارها مقارنة بالأعوام الماضية نتيجة لأسباب عديدة يمر بها المواطنين بغزة.

عدد من التجار والمواطنين أرجع تدني عملية الشراء إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه المواطن الفلسطيني في ظل الأوضاع الصعبة الذي يعاني منها القطاع المحاصر.

آمال التجار

عبد الله رشاد النادي صاحب إحدى مزارع الأبقار بغزة يؤكد أن إقبال الناس على الأضاحي لهذا العام منخفض نسبيًا بسبب أزمة النصف الراتب التي حلت بالموظفين وبالتالي أصبح الموظف غير قادر على توفير سعر الأضحية.

وحول عدد الأضاحي وتوافرها وكفايتها للسوق بغزة أوضح النادي أن هناك نقص في عدد الخراف بسبب الأوضاع التي تمر بها مصر وإغلاق الأنفاق، مشيرًا أن موسم العيد لهذا العام لم يدخل أي خروف من مصر.

وأضاف صاحب المزرعة أن هناك كفاية في عدد العجول التي أتت من الخارج عبر معبر "كرم أبو سالم" من دول أوروبا ما دفع بعض المواطنين للاشتراك في الأضحية.

وبيًن أن أسعار العجول هذا العام تتراوح مابين 18 إلى 20 شيكلًا للكيلو القائم, لافتا إلى أن سعر الكيلو أقل من العام الماضي بشيكل أو اثنين.

تاجر المواشي والخراف محمود أبو وردة من بلدة جباليا، انشغل في البحث عن مشترين للخراف التي ملأ فيها حظريته.

ويقول أبو وردة لـ"الرسالة نت" :" توقعت أن يكون الإقبال على الأضحية هذا العام أكثر من العام الماضي، ولكننا أصبحنا غير متفائلين بعام أفضل".

واتفق صاحب مزرعة الخراف مع المواطن الذي يصطف لمشاهدة الأغنام والخراف، أن إقبال المواطنين ضعيف لشراء الأضحية وتوقع أيضًا أن يكون الإقبال أضعف من العام الماضي.

وضعفت حركة المواطنين على مزارع الأبقار والمواشي بغزة، التي كانت مسرحًا يجمع المواطنين للتنافس على شراء الأضاحي.

الأضاحي متوفرة

بدوره، ذكر المهندس تحسين السقا مدير عام الادارة العامة للتسويق والمعابر في وزارة الزراعة أن حاجة قطاع غزة من الأضاحي متوفرة بالكامل.

وقال السقا في تصريح سابق لـ"الرسالة نت" إن حاجة القطاع من العجول والأبقار تتراوح بين (10–12) ألف رأس، مبيّنًا أنه يتوفر 14 ألف رأس في غزة.

وأفاد بتوفّر 50 ألف رأس من الأغنام، في حين أن حاجة القطاع لا تزيد عن 40 ألف.

وأشار السقا إلى أن جميع المواشي المستوردة تدخل عبر "كرم أبو سالم"، مؤكدًا أن استيرادها من جمهورية مصر العربية قد توقف قبل عام بعد انتشار مرض "الحمى القلاعية" في مصر.

ويحل عيد الأضحى المبارك على المسلمين في الخامس عشر من الشهر الحالي، وفيه تنحر الأنعام.

(تصوير محمود أبو حصيرة)

اخبار ذات صلة