قائمة الموقع

أطباء يدعون لتنظيم مؤتمرات علمية بمشاركة أطباء من الخارج

2010-02-25T15:05:00+02:00

الرسالة – خانيونس

لم يستسلم الأطباء الفلسطينيون إلى ظروف الحصار المفروضة على قطاع غزة , التي حالت دون تواصلهم مع الأطباء في الخارج للاستفادة من الخبرات العالمية , بل أعلنوا في كل مراحل الحصار تحديهم لما هو أصعب منها, فاهتدوا إلى طريقة يتبادلون فيها الخبرات عن طريق عقد الأيام العلمية الطبية في مختلف التخصصات.

 

وفي هذا الاطار فقد نظم مجمع ناصر الطبي في محافظة خانيونس اليوم يومه العلمي العاشر في الطب , والثاني في تخصص جراحة الأنف والأذن والحنجرة , شارك فيه العشرات من الأطباء محاضرين ومتلقين من مختلف مناطق القطاع .

 

و أكد المدير الطبي لمجمع ناصر جمال الهمص أن المجمع دأب على تنظيم هذه الأيام العلمية في التخصصات المختلفة للاستعاضة بها عن عدم إمكانية وصول الطبيب إلى الخارج والاستفادة من خبرات الأطباء بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة.

 

وقال الهمص على هامش اليوم العلمي" إن مجمع ناصر أنجز 9 أيام علمية خلال عام 2009 , ونعيش اليوم يوما طبيا في تخصص الأنف والأذن والحنجرة ,و نقوم بهذه الأيام للاستفادة من خبرات الأطباء والاستشاريين المحليين الذين تعملوا في الخارج لتعود بالنفع على المواطنين والمرضى".

 

وأشاد المدير الطبي لمجمع ناصر بالاستجابة القوية للأطباء المحاضرين والمتلقين من مختلف مستشفيات القطاع , مفسرا حجم الإقبال الكبير من قبل الأطباء إلى نجاح الأيام العلمية السابقة.

 

وأضاف الهمص " الحصار ألقي بظلاله على المستوى الطبي من خلال عدم إمكانية سفر الأطباء للخارج , لكن بصمودنا وصبرنا وتواصلنا من خلال وسائل الاتصال الحديثة استطعنا أن نتغلب على الحصار , ونكسر الحدود ونقفز إلى العالم الخارجي, ونستطيع أن تواصل مع الأطباء ",  مشيرا إلى أن هناك تواصل مع أطباء من جمهورية مصر العربية وإتحاد الأطباء العرب والاستفادة من خبراتهم .

 

ووعد الهمص بالعمل على تحويل الأيام العلمية إلى مؤتمرات إقليمية يتم فيها استضافة أطباء من خارج الوطن , معربا عن أمله في أن يتم هذا الأمر في الوقت القريب.

 

من جهته أكد مدير أقسام الأنف والأذن والحنجرة في مجمع الشفاء الطبي الدكتور يحيى حبوب والذي كان أحد المحاضرين في اليوم العلمي اعتبر أن الأيام العلمية هي نواة لشيء أكبر , موضحا أن الأطباء يتناقشون في الأمور العلمية مما يساعد على التقدم العلمي والانفتاح على العالم أكثر .

 

وقال حبوب " الأيام العلمية نواة للمؤتمر العلمي الذي يشارك فيه أطباء من خارج الوطن ويكون به تقديم أوراق عمل مميزة, وهذا عندما يزول الحصار تسهل إقامة هذه المؤتمرات العملية" .

 

ودعا مدير أقسام الأنف والأذن والحنجرة في الشفاء لإقامة جمعية أطباء الأنف والأذن والحنجرة في قطاع غزة للتواصل مع العالم الخارجي والدول العربية ولتكون هناك علاقة مباشرة مع جمعيات أطباء الأنف والأذن والحنجرة في هذه الدول , مشيرا إلى وجود اتحاد لهذه الجمعيات ويقوم بعقد مؤتمرات علمية لأطباء جراحي الأنف والأذن والحنجرة  كل 6 شهور.

 

 

 

 

 

اخبار ذات صلة