صحيفة مصرية : القاهرة طرحت على "حماس" تشكيل حكومة "تكنوقراط

القاهرة – الرسالة نت

 قالت مصادر اعلامية أن مصر التي ترعى الحوار الوطني الفلسطيني اقترحت على وفد حماس" برئاسة الدكتور محمود الزهار تشكيل حكومة تكنوقراط، أو تشكيل لجنة قضائية تتولى التحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية.

ويقضي المقترح المصري بأن تتولى حكومة المقترحة إدارة ملف الانتخابات التشريعية والرئاسية، وستطلب مصر من الفصائل الفلسطينية ردودا مكتوبة حول هذا المقترح في محاولة لتقريب وجهات النظر بين "فتح" و"حماس".

وكان وفد "حماس" بحث خلال الساعات الماضية العديد من الملفات الخاصة بقضية الحوار الفلسطيني والبحث عن تسويتها لها، في مقدمتها ملف المعتقلين والانتخابات التشريعية والرئاسية وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.

وتكثف مصر اتصالاتها مع الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتها "فتح" و"حماس" من أجل مناقشة القضايا التي حالت دون نجاح جولات الحوار الماضية، وعلى رأسها ملفا السيطرة الأمنية خلال الانتخابات، حيث تتمسك "حماس" بالسيطرة الأمنية على قطاع غزة خلال الانتخابات التشريعية وهو ما تتحفظ عليه "فتح" بشدة.

وتسعى مصر للتوصل لحل للعديد من المشاكل العالقة بين "فتح" و"حماس" وتسوية جميع القضايا الخلافية تفاديا لإفشالها جولة الحوار القادمة التي لم يتم الإعلان عن موعد انعقادها حتى الآن.

ورجحت مصادر مقربة من المفاوضات أن تتناول مباحثات وفد "حماس" ملف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وإبرام صفقة لتبادل الأسرى في أقرب وقت، وأن تمارس مصر ضغوطا على "حماس" لتبني مواقف مرنة إزاء الجهود المصرية.

وسينقل المسئولون المصريون لـ "حماس" استياء القاهرة من تأييد الحركة لدخول ألمانيا على خط الوساطة في ملف شاليط، حيث تفضل مصر أن تستمر هيمنتها على الملف، الذي تتولى الوساطة فيه عبر رعاية مباحثات غير مباشرة بين الحركة وإسرائيل

 

البث المباشر