قائمة الموقع

السعودية تسلم رفضها الرسمي لمقعد مجلس الأمن

2013-11-13T15:33:47+02:00
مجلس الأمن الدولي (الأرشيف)
الرياض-الرسالة نت

سلمت المملكة العربية السعودية رسميا قرارها برفض مقعدها في مجلس الأمن الدولي، عبر رسالة أرسلها مندوب السعودية في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يبلغه فيها بالقرار.

ونقلت وكالة الأبناء الفرنسية عن المعلمي قوله في رسالته "أود أن أحيطكم علما بأن حكومة المملكة العربية السعودية قررت أن تعلمكم أن المملكة آسفة أنها لن تكون في وضع يؤهلها للاضطلاع بمقعدها في مجلس الأمن الذي انتخبت له في 17 أكتوبر (تشرين الأول) للفترة 2014-2015، وأن أسباب هذا القرار قد تم توضيحها في البيان المرفق الصادر عن وزارة الخارجية بتاريخ 18 أكتوبر".

وأرفق المعلمي مع الرسالة نسخة من بيان وزارة الخارجية الذي صدر عقب انتخاب المملكة لعضوية مجلس الأمن، والذي شرحت فيه الوزارة الأسباب التي حدت بالسعودية إلى الاعتذار عن عضوية المجلس.

من جهة أخرى، أكد المعلمي التزام بلاده "بالأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة"، وأثنى على أداء الأمين العام، وأكد تقدير حكومة بلاده لطريقة إدارته للشؤون الدولية.

وأشارت الرسالة إلى أن السعودية مصممة على "العمل بشكل وثيق مع معالي الأمين العام للأمم المتحدة من أجل النهوض بقضية السلام والتنمية في العالم".

وقد أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسركي أن رسالة وصلت إلى الأمم المتحدة، ولكنه لم يعط المزيد من التفاصيل. وقال إن "الأمر يتعلق حتى الآن بمسألة تتعلق بالمملكة العربية السعودية ومجلس الأمن ودوله الأعضاء".

اخبار ذات صلة