يعالون يشيد بنجاح منظومة العصا السحرية

منظومة العصا السحرية (أرشيف)
منظومة العصا السحرية (أرشيف)

القدس المحتلة – الرسالة نت

أشاد وزير الجيش الإسرائيلي "موشي يعالون" الخميس، بالتجربة الناجحة التي جرت الأربعاء لمنظومة الدفاع الصاروخي "العصا السحرية"، مشيراً إلى أن نجاح التجربة دليل على تطور إسرائيل في المجال التكنولوجي.

وقال "يعالون" خلال مقابلة مع القناة السابعة (الإسرائيلية) :" هذه المنظومة ستدافع عن الشعب (الإسرائيلي)، وستساهم في رفع الاقتصاد (الإسرائيلي)، وعلينا السعي لتصبح هذه المنظومة منظومة عملياتية".

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أجرت صباح الأربعاء تجربةً ناجحة جنوب إسرائيل على منظومة اعتراض الصواريخ "العصا السحرية"، التي تم تطويرها لاعتراض الصواريخ متوسطة وطويلة المدى.

وخلال التجربة شارك ممثّلو وزارة الدفاع (الإسرائيلية) وسلاح الجو، وكذلك ممثّلو وزارة الدفاع الأمريكية والصناعات المعنيّة بتطوير منظومة السلاح، ومثل حضور المندوبين الأمريكيين إثارة  لاهتمام (الإسرائيليين)، على ضوء التقارير في الماضي التي أشارت إلى أنّ شركتَي "رفائيل" (الإسرائيلية) و"رايثون" الأمريكية تعملان للحصول على مصادقة من البنتاغون لدمج صواريخ الاعتراض التابعة لمنظومة "العصا السحرية" في الآلية الدفاعية الجوية "بتريوت" التي يستخدمها الجيش الأمريكي.

وهذه هي التجربة الأولى لمنظومة "العصا السحرية"، التي تشكّل جزءًا رئيسيًّا من المنظومة المتعددة الطبقات للحماية من الصواريخ، والتجربة الثانية للمكوِّن المعترِض للصواريخ في المنظومة.

وتهدف منظومة "العصا السحرية" إلى توفير طبقة حماية إضافية من الصواريخ القصيرة والمتوسّطة المدى، وكذلك من تهديدات أخرى، فضلًا عن زيادة فُرَص اعتراض الصواريخ لمنظومة "حيتس"، وبذلك إتاحة تكثيف جهاز الدفاع عن دولة (إسرائيل) من تهديد الصواريخ.

وكشف مؤخرا المسؤول في سلاح الجو، العقيد تسفيكا حايموفيتش، أنه في حالة تصعيد أمني في الأشهر القادمة، يمكن للجيش (الإسرائيلي) أن يبدأ استخدام أجزاء من المنظومة الجديدة في العمليات بشكل فوريّ.

مع ذلك، يقدّر سلاح الجو (الإسرائيلي) أنّ منظومة اعتراض الصواريخ لن يبدأ استخدامُها العملياتي قبل نحو عام من الآن.

عكا أون لاين

البث المباشر