قائمة الموقع

تركيا وكردستان يوقعان عقودا للنفط والغاز

2013-11-29T11:03:47+02:00
أردوغان (يمين) ونظيره الكردستاني نيجيرفان برزاني
انقرة- الرسالة نت

وقعت تركيا وكردستان العراق حزمة عقود يصدر بموجبها الإقليم العراقي شبه المستقل الغاز إلى الأسواق العالمية عبر خطوط أنابيب من خلال تركيا.

ونقلت رويترز عن مصادر لم تسمها " إن الاتفاقات وقعت خلال اجتماع رئيس وزراء حكومة كردستان نيجيرفان برزاني مع رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان الذي استمر 3 ساعات الأربعاء.    

ومن المرجح أن تزيد الخطوة غضب بغداد التي تقول إنها وحدها صاحبة سلطة إدارة نفط البلاد وقالت في وقت سابق إن أي اتفاق في الطاقة مع كردستان سيكون انتهاكا لسيادة العراق.    

وسيبدأ قريبا تدفق الخام في خط الأنابيب الكردستاني الجديد وسيتصل بخط الأنابيب الحالي كركوك-جيهان من أجل التصدير للأسواق العالمية.       

وكانت شركة الطاقة التركية التي أسستها أنقرة للعمل في شمال العراق قد وقعت عقدا للعمل في 13 منطقة تنقيب بشمال العراق وتحالفت مع اكسون موبيل الأميركية العملاقة في نحو نصف تلك المناطق. 

وتشمل العقود أيضا بناء خط أنابيب جديد للنفط وآخر للغاز بهدف المساعدة في رفع صادرات كردستان النفطية إلى مليون برميل يوميا بحلول 2015. ومن المرجح أن يبدأ تدفق الغاز بحلول مطلع 2017.         

وبموجب الاتفاق سيتم وضع إيرادات نفط كردستان في حساب خاص في بنك حكومي تركي. وبمجرد سداد رسوم المقاولين ستبقى الأرصدة كما هي لحين اتفاق بغداد وكردستان بشأن تقاسم الإيرادات.

سكاي نيوز

اخبار ذات صلة