قائمة الموقع

"إسرائيل" تسمح بإدخال مواد بناء المشاريع الدولية

2013-12-02T19:00:45+02:00
معبر كرم أبو سالم
غزة – الرسالة نت

وافق وزير الحرب "الإسرائيلي" موشيه يعالون على توصية تسمح بإعادة إدخال مواد البناء لمشاريع دولية في غزة للحفاظ على التهدئة.

وقالت صحيفة "هآرتس" مساء اليوم الاثنين "إن إدخال مواد البناء سيتم بالتنسيق مع المنظمات الدولية".

وأوضحت الصحفية أن القرار جاء بعد تحذير نظام الأمن "الإسرائيلي" ومركز التنسيق من أن استمرار الحظر على إدخال مواد البناء قد يؤدي إلى فقدان الآلاف من فرص العمل في قطاع غزة وبشكل غير مباشر إلى تفاقم الوضع الأمني.

وبيّنت أن يعالون كان يفكر بضرورة الاستمرار في اتخاذ قرارات تؤثر سلبيا على حماس التي تستخدم مواد البناء في حفر الأنفاق، إلا أنه بعد مداولات أجراها قرر القبول جزئيا بتوصية منسق أعمال الحكومة للتنسيق مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لإزالة بعض العقبات في الأيام المقبلة وإدخال مواد البناء –وفق قول الصحيفة-.

وبحسب "هآرتس"، فإن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هاتف يعلون منذ أيام طالبا منه السماح بدخول المواد؛ في حين ترى الصحيفة أن رغبة يعلون في إدخال مواد البناء جزئيا إلى غزة يرتبط بزيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة هذا الأسبوع.

لكن مصادر أمنية في الجيش "الإسرائيلي" قالت للصحيفة إن قرار يعالون لا يشمل نقل مواد بناء للقطاع الخاص.

وكان وزير الحرب "الإسرائيلي" أصدر منذ شهرين قرارا بمنع إدخال المواد للقطاع، بعد الكشف عن نفق العين الثالثة بخانيونس، وبحجة أنه تم بناء النفق بالأسمنت الاسرائيلي.

اخبار ذات صلة