قائمة الموقع

ملاسنة حادة وإتهامات بين دحلان ومارتن إنديك

2013-12-03T07:26:29+02:00
محمد دحلان القيادي المفصول من حركة فتح
رام الله- الرسالة نت

في جلسة عنوانها "الضرب على الأوتار"، قرر محمد دحلان القيادي المفصول من حركة فتح، أن يخلع عنه بعض الدبلوماسية، ويتحدث مع وزير الخارجية ومبعوث السلام الأمريكييْن عن المفاوضات.

وجاء رأي دحلان كضربة لسقف تفاؤل الوزير الأمريكي جون كيري الذي كان يزور إحدى العواصم العربية، مشيرا إلى ما اعتبره "أجواء جديدة" تسود المفاوضات، واتفاق جديد مع رئيس السلطة محمود عباس.

ووسع كيري نطاق تفاؤله بالمرحلة المقبلة من المفاوضات، الأمر الذي طلب  دحلان على إثره التخفيف من حدة تفاؤله "والتوقف عن خداع الجميع"، موضحا أن الجانب الأمريكي يعلم عبثية المفاوضات، وأنها لن تقود إلى شيء.

ويعلم الأمريكيون عجز الرئيس أبو مازن عن توقيع اتفاقات حول المفاوضات، برأي دحلان، الذي أرجع ذلك إلى فقد عباس للسلطة على قطاع غزة، إلى جانب الانقسام الداخلي الذي تعانيه حركة فتح، ووجود كثيرين "خارج المعادلة".

ورغم ما أظهره كيري من اهتمام بالمصالحة الفتحاوية الداخلية، وما حاول بثّه من تفاؤل في نفس دحلان حين سأله إن كان مستعدا للعودة إلى رام الله، إلا أن الأخير أصرّ على مهاجمة تسويق كيري لعملية المفاوضات، بقوله: "لم يكن هناك سلام في الماضي بسبب اسرائيل، ولكن عملية السلام كانت موجودة.. اليوم لا سلام موجود ولا العملية تأخذ حيزها".

ويبدو أن مبعوث السلام الأمريكي مارتن انديك، استفز دحلان إذ نعته في مداخلة له بـ"رجل العصابات"، الأمر الذي ردّ عليه الأخير بقوله "إن مشكلتك يا مارتن تكمن في أن روس أفضل منك"، مظهرا السبب وراء عقد المقارنة بين انديك ودينيس روس المستشار السابق للرئيس الأمريكي باراك أوباما لإيران والشرق الأوسط، بقوله "روس كنا نكرهه كعرب وفلسطينيين، بينما يحبه اليهود؛ أما أنت فالجميع لا يحبك".

جريدة رأي اليوم

اخبار ذات صلة