قائمة الموقع

أسعار خضار وفواكه غزة ترتفع بعد "اليكسا"

2013-12-23T16:40:50+02:00
(صورة أرشيفية)
الرسالة- محمود هنية

شهدت أسعار بعض الفواكه والخضراوات كالخيار والطماطم والبطاطس والبرتقال والليمون ارتفاعا ملحوظا بعد رحيل عاصفة "اليكسا" التي ضربت الاراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي.

وبلغت خسائر قطاع الانتاج النباتي حوالي (5.63 مليون) دولار, وذلك بعد تلف وتهتك النباتات والثمار نتيجة البرد والرياح الشديدة, وغمر وانجراف مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالمحاصيل الزراعية وخاصة الخضار, وتمزق البلاستيك وتدمير الدفيئات الزراعية المزروعة بالخضار جراء العاصفة.

البندورة والبطاطس

بائع الخضراوات "أبو محمد حجو" أكد في هذا السياق، ارتفاع أسعار البندورة والبطاطس، عازيا السبب إلى موجة البرد التي ضربت قطاع غزة الأيام الماضية.

وبين أبو محمد لـ"الرسالة" ان سعر كيلو الخيار يباع بـ 4 شواقل، والبندورة 2 شيقل، والبطاطس والبصل 2.5 شيقل.

ونوه إلى وجود ارتفاع حاد أيضا في أسعار الفواكه التي تستورد من الاحتلال، بسبب تلف العديد من الفواكه خلال موجة البرد.

بينما ارجع التاجر محمد النحال الغلاء الحاد في أسعار الخضراوات الى تضرر اغلب الدفيئات الزراعية خلال المنخفض، والحصار (الإسرائيلي).

وقال النحال لـ"الرسالة" إن الخضراوات بشتى انواعها شهدت ارتفاعًا ملحوظًا يصل للضعف بعد انتهاء المنخفض الجوي"، منوها الى ان السوق بدأ يفتقد أصنافا من الخضار كالكوسا، والملفوف، والباذنجان و"الكلمنتينا "، وذلك بسبب تعذر استيرادها من الخارج.

تراج الحركة الشرائية

وأكد النحال تراجع الحركة الشرائية للمواطنين بفعل ارتفاع الأسعار وتأخر رواتب موظفي غزة والضفة المحتلة.

ودعا السلطات المصرية إلى السماح بادخال جميع البضائع للقطاع عبر الانفاق الارضية من اجل انهاء الأزمات التي يمر بها الغزيين وخاصة أزمتي الوقود والكهرباء.

نائب مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الزراعية في وزارة الزراعة فتحي أبو شمالة أكدّ بدوره أن المنخفض أدى إلى تضرر جزء كبير من الدفيئات الزراعية.

وقال أبو شمالة في تصريح خاص لـ"الرسالة": "رغم أن أسعار بعض الخضراوات شهدت ارتفاعاً بعد المنخفض الا ان الأسعار لا تزال في متناول الجميع".

الوضع مستقر

وأوضح أن مساحات واسعة من الأراضي الزراعية قد غمرت وانجرفت نتيجة المنخفض الجوي، بالإضافة لتمزق وتدمير عدد من  الدفيئات وتلف المحاصيل بداخلها وكذلك تلف الأنفاق الزراعية.

ولفت أبو شمالة إلى ارتفاع أسعار بعض أصناف الحمضيات كـ"الليمون والكلمنتينا" بفعل المنخفض وقرب انتهاء موسمها.

ورغم ذلك فقد أشار إلى أن بعض المزارعين أصلحوا الأضرار التي لحقت بدفيئاتهم الزراعية الأمر الذي جعل أسعار الخضروات في متناول يد المواطن، ولكنها يمكن أن ترتفع في حال مجيء منخفض جوي آخر على قطاع غزة.

وأكد أن الوزارة لن تقف عائقًا أمام استيراد أي نوع من الخضراوات والحمضيات من الخارج ، منوهًا إلى أن سياسة الاغلاق والحصار وهدم الانفاق تعيق عمليات الاستيراد.

من جانبه، قال عاشور اللحام رئيس جمعية المزارعين الفلسطينيين ان "اليكسا" تسببت في ارتفاع اسعار الخضراوات وذلك  بفعل تدميرها وتمزيقها اكثر من 500 دفيئة في خانيونس ورفح.

وقدر الخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي في المحافظات الجنوبية لقطاع غزة بـ 4 مليون دولار, لافتا إلى أن هذه الإحصائية تقريبية وغير نهائية.

وكان وزير الزراعة على الطرشاوي قد قال في تصريحات صحافية: إن كمية الأمطار التي هطلت على قطاع غزة خلال الايام الماضية تبشر بخير وفير لموسم الزراعة.

يذكر أن مياه الامطار تساهم في غسل عدة طبقات من التربة وتنقيتها من الأملاح, وهو ما يساهم في تحسين جودة المحصول الزراعي.

وأظهر تقرير صادر عن جمعية التنمية الزراعية حول المنخفض الجوي أن ما يزيد على 1000 دفيئة زراعية تأثرت بشكل كلي وجزئي نتيجة الرياح الشديدة.

وذكر التقرير أن سقوط البرد بشكل كثيف أثر على محاصيل الخضروات (الزراعات المكشوفة) مثل ( الكوسا والباذنجان والبطاطس والمحاصيل الورقية الأخرى) تسبب بتدمير المحاصيل بشكل كامل.

اخبار ذات صلة