قائمة الموقع

إسرائيل تهدد بقطع العلاقة مع الاتحاد الأوروبي

2014-01-15T14:15:29+02:00
(صورة أرشيفية)
القدس المحتلة – الرسالة نت

هدد مسؤولون ودبلوماسيون إسرائيليون بـ"التخلي عن العلاقات مع الاتحاد الاوروبي"، في حال فرضت مقاطعة اوروبية على اسرائيل.

واعلنوا ان خطواتهم الاولى ستكون بنقل السلع الاسرائيلية الى دول تحتاجها في الشرق، كدول اوروبا الشرقية وروسيا ودول الاتحاد السوفياتي سابقاً والهند والصين.

ويأتي هذا الموقف في وقت تواصل فيه اوروبا تهديد إسرائيل بمقاطعة منتجاتها من المستوطنات، وفي ظل الجهد الأوروبي الضاغط على الولايات المتحدة، وفي حال فشل المفاوضات التي يمكن أن يؤدي فشلها الى مقاطعة أوروبية حقيقية.

وذكرت مصادر اعلامية اسرائيلية ان ديبلوماسيين سابقين وحاليين في وزارة الخارجية يدرسون خيارات لتسويق منتجات المستوطنات في أسواق عالمية أخرى، وإنهم وجهوا رسائل تحذير الى الدول الأوروبية بأن إسرائيل هي من ستقاطعهم.

ووفق صحيفة "معاريف"، أعد الديبلوماسيون خطة لبيع هذه المنتجات الإسرائيلية، بالتأكيد انهم يعلمون بوجود الكثير من دول العالم، التي تحتاج إلى هذه البضائع ويمكن أن تشتريها لتقديرها قيمتها الاقتصادية.

وتابعت الصحيفة: "تدرك إسرائيل انه في حال فشل المفاوضات التي يقودها وزير الخارجية جون كيري، فإن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ستبدأ بالتدهور فوراً، عندها لن تقاطع اوروبا منتجات المستوطنات فقط، بل ستتم مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

ويرى المسؤولون الاسرائيليون أن أوروبا والعديد من دول العالم الغربي لن تشتري من إسرائيل إلا المواد الضرورية، التي تحتاجها من هذه المنتجات الإسرائيلية، وبالتالي، دعا هؤلاء الى عمل حثيث لضمان فتح  أسواق جديدة في العالم، بديلة عن الاسواق الاوروبية.

ونقل ان المسؤولين الاسرائيليين  يعلمون انه في غضون عامين أو ثلاثة، فإن وضع إسرائيل سيكون مشابها لوضع جنوب إفريقيا ابان الحكم العنصري، وبالتالي فإنها قد تواجه صعوبات مالية.

ويؤكد المسؤولون ضرورة البحث عن لاعبين جدد لشراء منتجات إسرائيل وسد الفراغ، الذي يمكن أن يحدث نتيجة أي مقاطعة غربية أو أوروبية.

عكا أون لاين

اخبار ذات صلة