قائمة الموقع

مراقبو الوكالة الذرية يصلون إلى إيران

2014-01-18T11:07:29+02:00
اجتماع اتفاق مع القوى الكبرى بشأن ملف ايران النووي (الأرشيف)
طهران- الرسالة نت

وصل وفد من مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران السبت للإشراف على بدء تنفيد طهران الاتفاق الذي وقعته في نوفمبر/تشرين الثاني مع القوى الست الكبرى المعروفة بمجموعة "5+1" ويقضي بكبح الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف محدود للعقوبات المفروضة على طهران.

وذكرت وكالة فارس للأنباء أن الفريق المكون من خمسة أعضاء بقيادة ماسيمو أبارو -الذي سيجري اجتماعات مع نظرائه الإيرانيين السبت- سيبدأ عمله الرسمي يوم الاثنين.

ونُقل عن المتحدث باسم وكالة الطاقة الإيرانية بهروز كمالوندي قوله إن المراقبين سيزورون منجم جاتشين لليورانيوم في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، أي قبيل يوم من موعد بدء تنفيذ الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقعت اتفاق تعاون مع إيران من عدة نقاط أبرزها، تقديم الجانب الإيراني معلومات عن منجم جاتشين الذي ينتج مادة اليورانيوم، وعن منشأة أراك التي تعمل على إنتاج الماء الثقيل والسماح لفرق التفتيش بالدخول إليها.

ويتضمن الاتفاق تعهد إيران بالإفصاح عن معلومات تتعلق بمفاعلات البحوث وستة عشر موقعا تعمل على إنشاء المفاعلات النووية.

وبحسب الاتفاق أيضا، فإن طهران مطالبة بإبراز توضيحات عن أنشطتها المستقبلية لبرامج تخصيب اليورانيوم.

يشار إلى أن اتفاق الوكالة مع طهران جاء بشكل منفصل عن اتفاق إيران مع القوى الكبرى، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ولكنه مكمل له.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة