قائمة الموقع

الحايك: إسرائيل توافق على إدخال مواد بناء لغزة

2014-01-26T08:17:09+02:00
ادخال مواد البناء لغزة (أرشيف)
غزة- الرسالة نت (خاص)

كشف على الحايك، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، أن الجانب الفلسطيني حصل على موافقة إسرائيلية "رسمية" بإعادة إدخال مواد البناء إلى قطاع غزة.

وقال الحايك في تصريح خاص بـ"الرسالة نت"، صباح الأحد: "تلقينا الأسبوع الماضي، موافقة إسرائيلية رسمية بإعادة إدخال مواد البناء للقطاع من جديد، عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، بعد توقفها لعدة أسابيع".

وأوضح أن مواد البناء المقرر إدخالها، ستكون لصالح تنفيذ 10 مشاريع خاصة بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، إضافة لترميم بعض المساكن التي دمرها المنخفض الجوي الأخير.

وبشأن موعد إدخال مواد البناء، قال رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال: "لم نبلغ حتى اللحظة بالموعد الرسمي، لكن نتوقع أن تكون خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأفادت إذاعة (صوت إسرائيل)، صباح الأحد، بأن وزير الحرب موشيه يعالون، وافق على إدخال مواد بناء لمشاريع الأمم المتحدة في غزة.

وذكرت أن الموافقة جاءت بعد توجيه من العقيد إيتان دانغوت، منسِق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق الجنوبية، بالسماح بإدخال المواد إلى غزة.

وأشارت الإذاعة إلى أن دانغوت التقى مسئولين في السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي، واتفق معهم على إدخال ألف طن من الإسمنت ومواد البناء؛ لإعادة إصلاح البيوت المتضررة بفعل المنخفض، إضافة إلى مواد بناء لمشاريع أخرى تابعة للأمم المتحدة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت إدخال مواد البناء إلى القطاع، بعد كشفها نفقا تابعا للمقاومة الفلسطينية شرق مدينة خانيونس، ما تسبب بخسائر فادحة لشركات المقاولات والإنشاءات في غزة؛ بفعل تشديد إسرائيل حلقات الحصار، ومواصلة السلطات المصرية حملتها الأمنية المشددة على الأنفاق الحدودية.

اخبار ذات صلة