قائمة الموقع

مقال: كلمتين ونص

2014-02-06T06:40:13+02:00
رئيس التحرير أ. وسام عفيفة
وسام عفيفة

رفعت وزارة النقل والمواصلات قيمة النص شيكل, وأصبح عزيزا بعد تجاهل وقلة قيمة, عقب رفع أجرة المواصلات, وبينما تمكنت الوزارة من حل نص مشكلة ارتفاع أسعار الوقود, إلا أنها تركت النص الآخر على الركاب والسائقين "يحلوها بينهم سواء بالخناق او التراضي".

رفع أجرة المواصلات أمر طبيعي أمام ارتفاع أسعار الوقود (الإسرائيلي), لكن التوقيت ربما لم يخدم القرار في ظل سياسة الحكومة المالية "نص راتب" المتسبب بعجز في موازنة موظفي غزة ومنهم الركاب, الذين باتوا يدفعون للسائق شيكل زيادة لأن النص نادر.

في الإطار السياسي بقيت المصالحة تراوح مكانها بعد مبادرات رئيس الوزراء إسماعيل هنية التي أطلقها قبل نحو شهرين, والمحصلة النهائية أفضت إلى نص مصالحة, بمعنى أنها اقتصرت على غزة من خلال الحرية في تحركات وفعاليات قيادات فتح, التي توجت بعرس جماعي نظمته الحركة في غزة, بينما بقيت حفلات الاعتقالات السياسية شبه يومية في الضفة الغربية, ولم ينعم حمساويو الضفة ومؤيديهم ولو بنص مصالحة.

ونظرا لاختلاف فتح مع نفسها, تجد حماس نفسها مضطرة للتعامل مع نص فتح, إما تحاور نص الحركة رسميا في الضفة بقيادة أبو مازن, أو تتفاعل مع النص الثاني في غزة من رجال دحلان.

حتى التهدئة مع الاحتلال لم تعد كاملة, بمعنى أنها نص تهدئة في ظل التهديد والتصعيد (الإسرائيلي) الميداني أو حتى الكلامي الصادر عن قادة المؤسسة العسكرية والسياسية (الإسرائيلية), ولهذا قد نصل إلى نص مواجهة مع الاحتلال هدفها ترميم التهدئة وتثبيت قواعد الاشتباك بناء المبنية على تفاهمات 2012 عقب معركة حجارة السجيل.

النص له قيمة وحضور في الحاضر الماضي, فتراثنا الفلسطيني حول الخرافات وقصص الأطفال اشتمل على قصة (نص انصيص).. ذاك الفتى الذي أنجبته أمه مشوها بعين واحدة ورجل واحدة, والسبب أن والده أكل نص التفاحة التي كانت تتوحم عليه أمه, فأنجبت بسبب الوحمة (نص انصيص), على أية حال القصة طويلة, ولكن بالمختصر أظهرت الحكاية (نص انصيص) أشطر من أولاد عمه في الصيد وأكثرهم نباهة, وفي النهاية تمكن من القضاء على الغولة التي كادت أن تفتك بهم, وبهذا ظهر (نص انصيص) أكثر فائدة وقيمة من الكاملين.

 النص مهم في حياتنا عموما, ومما درج على الألسن مثل: نص المجتمع: "المرأة", أو نص الدين: "الزواج", حتى الشعراء والمطربين تغنوا بالنص, ابتداء من "خطوة ونص", و"نص الدنيا" وصولا الى "آه ونص".

اخبار ذات صلة