قائمة الموقع

هنيه يعلن عن توجه حكومته لتعيين وزيرة للمرأة

2010-03-10T13:24:00+02:00

غزة – الرسالة نت

غزة – الرسالة نت  

اكد رئيس الوزراء  اسماعيل هنيه اليوم الثلاثاء ان  هناك توجهاً لدى حكومته بتعيين وزيرة لشئون المرأة في قطاع غزة.مشيرا إلى أن الحكومة تسعى لأن تكون أكثر من وزيرة في الحكومة لإعطاء الفرصة للمرأة في صنع القرار. 

 

وشدد هنية خلال حفل تكريم للعاملين في وزارة شؤون المرأة في مقر رئاسة مجلس الوزراء بمدينة غزة الثلاثاء على ضرورة تواجد المرأة في السلك الدبلوماسي والحكومي كما هي موجودة في السلطة التنفيذية والقضائية.

 

وشارك في حفل التكريم الأمين العام لمجلس الوزراء محمد عوض، ووزير شؤون المرأة زياد الظاظا، والمستشار السياسي لهنية يوسف رزقة، إضافة إلى المستشار الثقافي مصطفى القانوع، والناطق باسم الحكومة طاهر النونو، ووكيل وزارة شؤون المرأة رحاب شبير.

 

وأشاد هنية بدور الوزارة في دعم المرأة الفلسطينية وتلبية احتياجاتها رغم التحديات الكبيرة، منوهاً إلى أن المجتمع الدولي تعارف على يوم المرأة العالمي، "لكن إذا ما نظرنا إلى ديننا ومورثنا الفكري وعاداتنا وتقاليدنا نجد أن المرأة مكرمة في كل وقت ولحظة، فلقد كرمها الله في كتابه ونبيه في سيرته".

 

وذكر أن المرأة كانت وما زالت في مسيرة الحضارة الإسلامية التي قدمت نماذج طيبة للمرأة الفلسطينية في مختلف المجالات والتخصصات، وقال: "يحق لنا أن نفتخر بالمرأة الفلسطينية التي شاركت الرجل في كل المهام الشرعية والوطنية والفكرية والسياسية وتقدمت حتى في ميدان المقاومة وفق قدرات المرأة".

 

وحيا رئيس الوزراء المرأة الفلسطينية الصابرة العاملة التي تتواجد في كل ميدان وتحمل تبعات التحرير، منوهاً إلى أن الشعب الفلسطيني يمر بمرحلة تداخلت فيها مهام التحرير والتعمير والبناء والمرأة في قلب هذه المهام.

 

وأكد على أن الحكومة أولت اهتماماً خاصاً بالمرأة الفلسطينية وسعت لدعمها في شتى المجالات، وأضاف: "نحن حكومة وطنية ذات مرجعية إسلامية".

 

وزاد "نحن دفعنا بالمرأة لتكون في البرلمان والبلديات والوظائف العليا في مختلف الوزارات وحتى الشؤون الأمنية، وهذا أمر نفخر به، ونحن لا نمن على المرأة في ذلك بل هذا حقها وما تعارف عليه الشرع والقيم، موضحاً أن حكومته تسعى لأن تصل المرأة إلى أبعد مدى وفق الضوابط الشرعية.

 

بدوره، قال الظاظا: "إن الوزارة عملت على خدمة المرأة الفلسطينية والتخفيف من معاناتها اليومية"، لافتاً إلى أن الوزارة نفذت مشاريع بقيمة 700 ألف دولار في المجتمع الفلسطيني لخدمة المرأة.

 

وأضاف "شرعنا في عملية البناء والتأهيل للمؤسسات النسوية في القطاع، ونسعى لتنفيذ مشروع إعداد الرواد والملتقى الأسري".

 

وبين أن نسبة التوظيف للمرأة في ظل الحكومة الحالية بلغت 43.5% عما كانت عليه في الحكومات السابقة والتي بلغت 38.5% .

 

وفي نهاية اللقاء كرم هنية المدراء في الوزارة وقدم لهم شهادات تقدير على مجهوداتهم في الارتقاء بعمل الوزارة وخدمة قضايا المرأة.

 

 

اخبار ذات صلة