قائمة الموقع

القدس...عروس عروبتكم في طريقها لان تصبح يهودية

2009-08-31T09:34:00+03:00

 

القدس – وكالات

 

تسعى إسرائيل إلى تنفيذ "مخطط 2020" أو القدس الكبرى، وهو مشروع يهدف، إلى جانب مخططات إقليمية أخرى، إلى تكريس شعار "القدس عاصمة موحدة أبدية لإسرائيل" وإلى تهويد مدينة القدس عن طريق ضم مستوطنات إلى مناطق نفوذها وتقليل أعداد الفلسطينيين في المدينة.

 

يقول رئيس مركز الخرائط بمركز الدراسات العربية خليل التفكجي ل إن إسرائيل بهذا المخطط ستضم الكتل الاستيطانية المحيطة بالقدس إلى المدينة في حدود عام 2020، لتقلل من عدد العرب بها وتزيد من عدد اليهود، بالإضافة إلى غايات أخرى.

 

وفي هذا السياق سيتكفل الجدار بإخراج مزيد من الفلسطينيين من محيط المدينة، حتى تهبط نسبة العرب فيها إلى 12% مقابل 88% من اليهود.

 

ويضيف التفكجي أن هذا المخطط سيتضمن بناء ما لا يقل عن 50 ألف وحدة سكنية، موضحا أنه سيقطع الصلة بين شمال الضفة وجنوبها، كما أنه سيلتهم 10% من مساحة الضفة الغربية.

 

وتخطط إسرائيل لإقامة المشروع الاستيطاني المعروف بإيوان في المنطقة الواقعة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها لربط مستوطنة معاليه أدوميم بالقدس، وقد سلمت لعشيرة الجهالين البدوية أوامر بإخلاء مضاربهم هناك من أجل البدء في تنفيذ المشروع.

 

ويخشى أن يسهم هذا المخطط في مزيد من هدم المنازل في القدس، في سبيل طرد مزيد من الفلسطينيين خارج المدينة دون أي مراعاة للقانون الدولي الذي يمنع على المحتل طرد المواطنين.

 

في نفس السياق أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية أمس أمراً احترازياً بواسطة المحامي شلومو ليكر ضد وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود براك بعدم التعرض للمدرسة التي شيدها عرب الدواهيك في القدس لاستيعاب طلاب المرحلة الابتدائية فيما كشف النقاب عن ان المدرسة تقع في قلب مخطط استيطاني دفين يجري العمل عليه منذ 4 سنوات .

 

وقال حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح لـ  عقب جولة تفقدية في مضارب عرب الدواهيك ان المدرسة لن تهدم بل سيتم افتتاحها في العام الدراسي المقبل ٢٠١٠/٢٠٠٩ .

 

ولفت عبد القادر الى الأوضاع الصعبة التي تعيشها العشيرة وما تواجهه من تحديات واستفزازات من جانب السلطات الإسرائيلية والتي كان آخرها منعهم من استخدام المدرسة التي شيدت لاستيعاب طلاب المرحلة الابتدائية لان المنطقة مهدده بالمصادرة للتوسع الاستيطاني في المنطقة .

 

وقال عبد القادر انه سوف يتم افتتاح المدرسة خلال الأيام القليلة القادمة مع بدء العام الدراسي واستمع عبد القادر من وجهاء العشيرة إلى مجموعة من الاحتياجات المتعلقة بتحسين البيئة المعيشية والصحية والتعليمية للعشيرة ووعد بالعمل على تلبيتها في أسرع وقت ممكن .

 

يذكر ان المنطقة التي تسكنها عشيرة عرب الدواهيك ويزيد عدد أفرادها عن مئات المواطنين البدو بالاضافة الى آلاف رؤوس الاغنام فيما تعتبر الحكومة الإسرائيلية تلك المنطقة جزء من منطقة E1 المهددة والمستهدفة بالمصادرة وبالمشاريع الاستيطانية .

 

وذكر عبد القادر ان عرب الدواهيك ومعهم المئات من العرب البدو في المناطق التي تمتد من الخان الأحمر الى منطقة الزعيّم وحتى مخيم شعفاط وضاحية السلام والطور يتعرضون للملاحقة العسكرية الإسرائيلية المستمرة إذ تسمى هذه المنطقة ب"بوابة الشرق " ضم جزء منها الى نفوذ مستوطنة " معالية ادوميم " بما يشمل منطقة " E1"التي تم الانتهاء من أعمال البناء في المعسكر والمعتقل والمرافق العامة والبنى التحتية فيها وتم ربطها بمستوطنة " معالية ادميم" بجسر وشارعين من الجهة الشرقية والغربية لتشكل امتداداً استيطانياً يغلق الدائرة حول مدينة القدس من جميع الجهات ضمن خطة تهويد وضم القدس نهائياً .

 

وكشفت مصادر قانونية النقاب أمس النقاب عن الخطة التي قدمت لمجلس إدارة( سلطة تطوير القدس ) . لبناء الحي الاستيطاني الجديد ( بوابة الشرق ) المعد لاستيعاب 2000 مستوطن جديد حيث يرتبط هذا المشروع بسلسلة من اوامر المصادرة التي تمت خلال الأعوام القليلة الماضية فغالبيتها العظمى ملكية عربية . وقالت المصادر ان بناء حي استيطاني جديد (الفاخر - فيلل ) قرب مخيم شعفاط من الجهة الثانية أي حصر المخيم بين مستوطنتين والجدار الفاصل سيؤدي الى اثارة مشاعر الغضب وسط سكان القدس عامة وسكان المخيم خاصة .

 

وذكرت جمعية"عير شاليم" ان المشروع يمتد من مخيم شعفاط وبيت حنينا والطور.وتقع الاراضي على طول شوارع 9,13,1 وشارع القدس -معاليه ادوميم.

 

وحسب ادارة سلطة التطوير فان الحديث يدور عن الخيار الاساسي لتطوير شمالي -شرقي القدس داخل الحدود البلدية.ويدعي مصممو المشروع ان الخطة التي قدمت تستجيب لكل احتياجات احياء شمالي المدينة ’العلمانية’والدينية’والعربية معا وتوفر الحلول لكل المتطلبات المدنية كمجمعات مواصلات عامة ومناطق تجارية وتشغيلية وكذلك اماكن نقاهة واستجمام ومجمع تجاري ضخم .

 

ويتطرق مشروع "بوابة الشرق "ايضا الى الاراضي المجاورة لمفرق التلة الفرنسية على حدود (تلة مبتار) (70دونما )وفي هذه المنطقة من المقرر بناء مجمع تجاري (10 الاف متر )وكذلك وحدات سكنية فاخرة وفندق مكون من 400غرفة وقرب الفندق من الجهة لاخرى للمفترق من المقرر اقامة موقع نقاهة واستجمام (60دونما) يضم مقاصف وملاعب تنس ارضي وبرك سباحة وكذلك فندق صغير مكون من 100غرفة لخدمة السكان المتدينين-المتشددين .

 

ويشمل المشروع الكبير ايضا اقتراحات لتطوير مناطق اخرى : زيادة حجم وتوسع التلة الفرنسية بواسطة بناء على مساحة 80 دونما في السفوح الجنوبية للحي وتطوير مناطق (100دونم)قرب شارع معالية ادوميم حيث سيقام هناك مجمع اثري ومقبرة.

 

ويدخل في نطاق المشروع 55 دونما تعود ملكيتها للاوقاف الإسلامي و36 دونما لملكية شركة الكهرباء في القدس

 

اخبار ذات صلة