الجامعة العربية تدرس سحب موافقتها على المفاوضات

وكالات – الرسالة نت

عقد مندوبو الدول العربية اجتماعا في القاهرة لاتخاذ ’قرار واضح’ ردا على القرار الاسرائيلي ببناء 1600 وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية، في الوقت الذي اكد فيه ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قيام دول عربية بإبلاغ الإدارة الأمريكية الثلاثاء أن قرار لجنة المتابعة العربية بشأن إجراء مفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل ’لم يعد قائماَ’.

وقال مصدر فلسطيني ان الاتصالات التي أجراها الوزراء العرب، جاءت بعد أن طلب عباس من أعضاء لجنة متابعة مبادرة السلام العربية اتخاذ مواقف وخطوات ضد قرار البناء الاستيطاني.

وأكد المصدر أن عباس ابلغ جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الذي زار المنطقة بذات القرار، لافتاً إلى أن القيادة الفلسطينية تشعر بـ’الإحباط الشديد’، كونها أعطت موافقة على هذه المفاوضات قبل ساعات من الرد الإسرائيلي المتمثل باستمرار الاستيطان.

وكانت تقارير أكدت أن عددا من وزراء الخارجية العرب أجروا ليل الثلاثاء ’اتصالات عاجلة’ مع المبعوث الأمريكي جورج ميتشل، أبلغوه خلالها أن قرار الموافقة على المفاوضات غير المباشرة لم يعد قائماً على ضوء القرار الإسرائيلي.

واعلن عن اجتماع مندوبي الدول العربية رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بعد لقائه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في الدوحة الاربعاء.

وقال الشيخ حمد ’سيكون هناك اجتماع لمندوبي الدول العربية وعمرو موسى، وسيكون هناك قرار واضح للرد على التصرف الاسرائيلي’.

واضاف ’سندرس الموقف ونشكل توصية سترفع فوريا الى المستوى الوزاري وسترفع الى القمة’ العربية التي تعقد في نهاية الشهر في ليبيا.

وتابع ان ’المعطيات اصبحت سلبية ولا يبدو ان هناك املا، لا في موقف اسرائيلي متغير ولا في من سوف يقنع او يضغط او يصر على ان تتوقف اسرائيل عن هذا’، مشيرا الى ’احتمال ان تعقد اللجنة العربية الوزارية اجتماعا خلال ايام’.

واكد موسى ان اتصالات اجريت ’ولا زلنا نجريها’ مع عباس ووزراء خارجية عرب والامين العام للامم المتحدة بان كي مون، والمبعوث الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل ووزير خارجية اسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس الذي يترأس مجلس الوزراء الاوروبي.

واضاف ان ’الكل بدا منزعجا ومحتجا مما حصل في اسرائيل ومن التحدي الاسرائيلي للعالم كله وللقانون الدولي وللوسيط ولمجريات الامور ولاي سياسة يمكن ان تؤدي الى سلام’.

من جهته وبخ جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إسرائيل علنا امس الأربعاء على خطة بناء منازل للمستوطنين قائلا إن ذلك يقوض جهود السلام بعد موافقة الفلسطينيين على إجراء محادثات غير مباشرة بوساطة أمريكية.

وقال بايدن في تصريح لوسائل الإعلام في رام الله بالضفة الغربية والرئيس الفلسطيني محمود عباس بجواره ’يتعين على الطرفين تهيئة مناخ يدعم المفاوضات لا يعقدها’.

وأضاف ’القرار الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية الثلاثاء بالمضي قدما بخطط بناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية يقوض هذه الثقة نفسها التي نحتاجها الآن من أجل بدء مفاوضات مثمرة’.

البث المباشر