قائمة الموقع

بايدن : الاستيطان قد يجر المنطقة الى حرب

2010-03-12T14:33:00+02:00

القدس – الرسالة نت

 

 قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية اليوم ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي ابتسم لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنامين نتنياهو بعد معرفته بالمصادقة على مخطط اقامة 1600 وحدة سكنية في الحي الاستيطاني "رمات شلومو" في القدس الشرقية بدا في الاجتماعات المعلقة شخصاً آخر كلياً.

 

واضافت الصحيفة ان بايدن هاجم في الاجتماعات المغلقة بحدة المصادقة على المخطط ووجه انتقادات غير مسبوقة للحكومة الاسرائيلية واشار الى ان قرار نتنياهو الخاص باستمرار البناء في الاراضي المحتلة قد يؤدي الى "اشعال الشرق الاوسط".

 

ويعتقد بايدن بأن البناء في القدس الشرقية يشكل مادة متفجرة قد تجر الشرق الاوسط الى حرب دامية، وظل الذين استمعوا الى اقواله واجمين وقال بايدن لمستضيفيه: "لقد بدأت الامور تبدو خطيرة بالنسبة لنا، ان ما تفعلوه هنا يمس بأمن جنودنا الذين يحاربون في العراق وافغانستان وباكستان، هذا يشكل خطراً علينا وهذا يشكل خطراً على السلام في المنطقة".

 

وأوضح نائب الرئيس الاميركي للاسرائيليين بأنه، ولان العالم الاسلامي يربط بين ما تفعله اسرائيل وبين السياسة الاميركية، فإن كل قرار حول البناء يمس بحقوق الفلسطينيين في القدس الشرقية قد يخلف آثاراً على الامن الشخصي للجنود الاميركيين الذين يخوضون صراعات ضد ما وصفه بالعنف الاسلامي.

 

وفي الوقت الذي حاول فيه بايدن تهدئة المخاوف الاسرائيلية من التهديد الايراني، طالب في حديثه مع المسؤولين الاسرائيليين بابداء تفهم وحساسية حيال المصالح الاميركية في الشرق الاوسط وحيال المعارك العسكرية التي تشنها على اوساط اسلامية متطرفة في افغانستان وباكستان.

 

وقالت الصحيفة ان اوساطاً في واشنطن اكدت وجود غليان في اروقة الادارة الاميركية على نتنياهو وعمله على احراج اكبر صديق لاسرائيل في واشنطن - بايدن والذي اثبت دعمه لاسرائيل خلال 36 عاماً من خدمته في الكونغرس، خصوصاً عندما ترأس لجنة الخارجية، وهو الذي سن قانون يمنع نقل اموال لحركة "حماس" وعارض تقرير بيكر - ميلتون الذي أكد وجود علاقة بين العداء الاسلامي للولايات المتحدة وبين رفض اسرائيل وقف البناء الاستيطاني، ويشير سجل بايدن في مجلس الشيوخ على تأييده الدائم لزيادة حجم المساعدات لاسرائيل والاستجابة لاحتياجاتها الامنية، وكان بايدن قد اعلن في الماضي "لست بحاجة لان تكون يهودياً من اجل ان تكون صهونياً وانا ارى بنفسي صهيونياً"، وقال انه تزوج يهودية متدينة وشارك نائب الرئيس بصورة دائمة في احتفالات "ليل هسدر" في عيد الفصح التي تقيمها زوجة ابنه.

 

وأعلن بايدن قبل فترة قصيرة من انتخابات العام 2008 بأنه يرى بنتنياهو صديقاً شخصياً وقال: "علاقاتي ممتازة مع بيبي، انه صديق شخصي مقرب"، لكن من المشكوك فيه ان يقول ذلك في الفترة الحالية وفي المستقبل.

اخبار ذات صلة