قائمة الموقع

بال ثينك وايبرت تناقشان الطاقة المتجددة

2014-03-11T23:52:36+02:00
جانب من الندوة
غزة – الرسالة نت

نظمت مؤسسة بال ثينك للدراسات الإستراتيجية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية جلسة نقاش حول "أهمية الطاقة المتجددة" والتي تأتي ضمن مشروع "الطاقة المتجددة كحل مستدام لأزمة الكهرباء في قطاع غزة".

وشارك الندوة عدد من الخبراء والمختصين والأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني وبعض الجهات الحكومية.

وافتتح الجلسة عمر شعبان مدير "بال ثينك" وشكر مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية على التعاون المشترك خلال مشروع الطاقة المتجددة كحل مستدام لأزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وأكد أن هذا المشروع يأتي استجابة لواقع أزمة الكهرباء التي يعاني منها القطاع، والتي أصبحت إحدى المشاكل التي تؤثر على مختلف جوانب حياة المواطنين الفلسطينيين نظرا لصعوبة الأزمة ومالها من آثار وعواقب اقتصادية واجتماعية.

وأشار شعبان إلى أن الهدف من هذا المشروع هو دعم كل الجهود لإيجاد حلول جديدة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لأزمة الكهرباء، وذلك من خلال استخدام الأساليب العلمية والبحثية، والاستفادة من الخبرات وتفعيل دور جهات الاختصاص والبحث عن البدائل.

وقال شعبان: "يمكن استغلال الطاقة المتجددة كالشمس ومياه البحر كطاقة بديلة لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في القطاع"، مضيفًا "كل ما تم انجازه بشأن أزمة الكهرباء بغزة هي حلول تسكينية وليست إستراتيجية كما يوجد أفكار بلا حلول ما يتطلب تحويل الأفكار إلى حلول إستراتيجية وتجاهل المناكفات والانتماءات السياسية".

ومن جهته قال الدكتور أسامة عنتر مدير برامج قطاع غزة بمؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية إن الجلسة تهدف إلى طرح الأفكار لاستخدام الطاقة المتجددة في ظل الطلب المتزايد لاستخدام الطاقة لاسيما وأن العديد من الدول ومنها ألمانيا اتجهت إلى الحلول المستدامة في توليد الكهرباء وذلك بهدف المحافظة على البيئة من جهة والتقليل من النفقات المترتبة على طاقة البترول من جهة أخرى.

وأوضح عنتر أن مشروع الطاقة المتجددة بحاجة إلى تكثيف الجهود من القطاعات الخاصة والحكومية من خلال قيام الجهات الحكومية بتشريع قوانين الإعفاء الجمركي والضريبي للمواد والأجهزة التي تستخدم في إنشاء الطاقة المستدامة كما يتطلب من القطاع الخاص توفير المعدات اللازمة وتقسيط تكاليفها للعائلات التي لا تستطيع شراء تلك الأجهزة.

وبدوره أكد المهندس عوني نعيم مدير عام الطاقة والكهرباء في سلطة الطاقة أن خطة سلطته في السنوات المقبلة تقوم على تشجيع المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة كافة على اعتماد مشاريع توليد الكهرباء باستخدام أنظمة الطاقة الشمسية.

وقال نعيم خلال كلمة له في الندوة: "أطلقنا خطة لتشجيع استخدام أنظمة الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء لمحاولة الحد من أزمة الكهرباء".

وجرى خلال الجلسة طرح العديد من الأفكار التي من شأنها أن تساهم في توفير الطاقة المتجددة كما تم الاتفاق على عقد حلقات نقاش في الجامعات وجهات الاختصاص للاتفاق على المبادرات والإجراءات التي من شأنها المساهمة في تنفيذ مشروع الطاقة المتجددة لحل أزمة الكهرباء المتواصلة في قطاع غزة.

وفي نهاية الجلسة أكد الحضور على أهمية التنسيق بين القطاع الحكومي والخاص ووضع الإجراءات المطلوبة للبدء بمشاريع الطاقة المتجددة في إطار الحلول المطلوبة لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

اخبار ذات صلة