قائمة الموقع

"بال ثينك" تُنظّم ندوة حول الطاقة المتجددة

2014-04-29T10:48:54+03:00
(صورة من الأرشيف)
الرسالة نت - أحمد أبو قمر

نظّمت مؤسسة "بال ثينك" للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية صباح الثلاثاء، ندوة بعنوان "دور المؤسسات الحكومية في تشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة"، في مدينة غزة.

ورحّب عمر شعبان مدير مؤسسة "بال ثينك" بالحاضرين، مشدّدًا على مدى أهمية عقد هذه الندوات التي تصب في مصلحة الوطن.

ومن جهته قال المهندس عوني نعيم مدير عام سلطة الطاقة والكهرباء إن الخطة الاستراتيجية لسلطته تتمثل في ترشيد الاستهلاك والتوجه للاستفادة من الطاقة البديلة وكذلك وضع القوانين واللوائح والمواصفات الوطنية التي تنظم العمل في مجال الطاقة المتجددة.

وتحدث نعيم عن الصعوبات التي تواجه سلطته في احلال الطاقة البديلة بديلًا للطاقة التقليدية، مستطردًا في التحدث عن عجز الكهرباء وما نتج عن الحصار المفروض على غزة.

وأوضح وجود عينات لاستخدام الطاقة المتجددة في كلًا من العناية المركزة في مستشفى النصر للأطفال في غزة، ومدرسة الآغا في خانيونس، فضلًا عن وجود العديد من المشاريع المقترحة التي ستُنفّذ قريبًا.

وبدوره أوصى المهندس صبحي سكيك مدير عام الإدارة العامة للهندسة والتنظيم والتخطيط في وزارة الحكم المحلي، بضرورة تطبيق أنظمة البناء بنظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية، ومنع انشاء "روف" للمباني التي تزيد عن خمسة طوابق لاستغلال سطح المبني لتوليد الطاقة الشمسية لساكنيه.

في حين أكد المهندس حاتم النبريص مدير عام وحدة الكهروميكانيكي في وزارة الأشغال العامة والاسكان، ضرورة السير نحو المباني الموفرة للطاقة، والعمل على الأجهزة الكهربائية المرشدة للطاقة والابتعاد عن استخدام المستهلكة للطاقة.

ودعا النبريص إلى تركيب عدادات كهرباء ذكية كأحد الشروط لتوفير الكهرباء واستغلال كميات أكبر منها.

 

 

اخبار ذات صلة