للإستيراد والتصدير

دبي تدرس إنشاء أول بنك إسلامي بالعالم

سيكون الأول من نوعه في العالم العربي
سيكون الأول من نوعه في العالم العربي

دبي- الرسالة نت

تدرس إمارة دبي إنشاء بنك إسلامي للاستيراد والتصدير، سيكون الأول من نوعه في العالم العربي.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية عن دائرة التنمية الإقتصادية في دبي أن الحكومة ستدرس مشروعاً لتأسيس بنك متخصص بالإستيراد والتصدير يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويعدّ الأول من نوعه على مستوى العالم.

وسيفوَّض البنك بالتعامل المباشر مع الهيئات والمنظمات الدولية المتخصصة وبنوك الاستيراد والتصدير والاسترداد حول العالم بهدف تشجيع تجارة الإمارات الدولية، فضلاً عن التنسيق مع السلطات والجهات التنظيمية في الدولة.

وأضافت الدائرة أن مجموعة "نور" الإستثمارية ستقدم المشورة في المشروع الذي سيركز على تنشيط التجارة الدولية لإمارة دبي ومضاعفة أحجام التجارة بشكل منتظم وصولاً لمعرض إكسبو 2020.

ولا يشكل تمويل التجارة الإسلامي سوى جزء ضئيل من الأنشطة المصرفية العالمية، لكنه يلقى إهتماماً متزايداً من البنوك ومديري الأصول بسبب النمو السريع للتجارة في مناطق ذات أغلبية مسلمة مثل الخليج وجنوب شرق آسيا.

وفي الشهر الماضي، أعلن بنك الصادرات والواردات الماليزي إصدار أول سندات إسلامية مقومة بالعملة الأميركية يطرحها بنك صادرات وواردات في العالم، وتبلغ قيمة الصكوك 300 مليون دولار وجذبت طلبات اكتتاب قيمتها 3.2 بليون دولار.

الحياة اللندنية

البث المباشر