قائمة الموقع

عباس يلتقي كيري ونتنياهو لبحث المفاوضات

2014-03-26T07:57:27+02:00
عباس يلتقي كيري (أرشيف)
غزة-الرسالة نت-(خاص)

يلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في العاصمة الأردنية عمان اليوم الأربعاء بوزير الخارجية الأمريكية جون كيري لبحث مشروع "التسوية" والاتفاق على تمديد المفاوضات لشهور إضافية.

وأعلنت المتحدثة بلسان وزارة الخارجية الأميركية أن المباحثات بين كيري وعباس تستهدف مواصلة السعي لجسر الفجوات بين مواقف الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي"، مشيرة إلى أن كيري سيكون أيضا على اتصال برئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيامين نتنياهو بشان لقائه بعباس والنتائج التي توصلوا لها.

واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بدوره، أكد أن الإدارة الأمريكية ستحاول خلال الأيام المتبقية من عمر المفاوضات إيجاد صيغة للموافقة على تمديد المفاوضات لشهور إضافية.

وأوضح أبو يوسف، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، أن الهم الأكبر للإدارة الأمريكية الآن ينصب في كيفية إنقاذ المفاوضات من الفشل، وسبل دعمها بتمديدها لشهور إضافية.

وأشار إلى أن لقاءات كيري واتصالاته الأخيرة، كانت فقط للضغط على السلطة بتمديد المفاوضات وعدم تعطيل الجهود الأمريكية الراعية للملف.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: "المدة المتبقية من عمر المفاوضات مجرد أسابيع معدودة، وأعتقد أن الدور الأمريكي لم ينجح فعليا بالضغط على (إسرائيل) لإنجاحها، بل كان منحازا لمصالحها في المنطقة".

وألمح أمين مقبول، أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، إلى إمكانية موافقة السلطة على تمديد المفاوضات لأشهر إضافية.

وقال في تصريح خاص لـ"الرسالة نت": "إمكانية تمديد المفاوضات أمر وارد ولكن ذلك يتم في حال موافقة الجانب (الإسرائيلي) على القضايا الأساسية التي تتمسك بها السلطة".

وأكد مقبول أن كل الأطراف تريد تمديد المفاوضات لفترة زمنية جديدة، ولكن ممارسات الاحتلال على الأرض، وإفشاله للمفاوضات في المدة المحددة لها والتي تنتهي في نهاية شهر إبريل المقبل، تقف عائقا أمام ذلك.

وفي السياق، كشف مصدر فلسطيني مطلع، عن لقاء مرتقب بين رئيس السلطة محمود عباس ورئيس حكومة "إسرائيل" بينيامين نتنياهو.

وقال المصدر لـ"الرسالة نت"، إن:" عباس سيلتقي اليوم الأربعاء بنتنياهو في العاصمة الأردنية عمان، عبر تقنية "فيديو كونفرنس"، بعد لقاءه بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني".

وتوقع  أن يكون اللقاء رباعياً بين عباس والملك عبد الله ونتنياهو وكيري، لبحث ملف المفاوضات وسبل دعمها وإنجاح الجهود الأمريكية الرامية لتمديدها لفترة جديدة.

يذكر أن كلا من كيري وعباس توجها اليوم إلى العاصمة الأردنية، للتحضير للقاء القمة الرباعي المرتقب.

اخبار ذات صلة