قائمة الموقع

250 مليون أفريقي يعانون سوء التغذية

2014-03-30T13:07:20+03:00
(صورة من الأرشيف)
تونس- الرسالة نت

قال وزير الفلاحة التونسي، الأسعد الأشعل، إن "النمو الديمغرافي في أفريقيا يرتفع بطريقة أسرع من نمو المنتوج الغذائي وهو ما يجعل نحو 250 مليون أفريقي يعانون من سوء التغذية".

وأضاف الأشعل، على هامش مشاركته في ختام الدورة الـ28 لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، اليوم الجمعة، في العاصمة تونس، أن المنتوج الغذائي في أفريقيا، يشهد نموا، لكنه يبقى منخفضا مقارنة بطلبات المنطقة ونموها الديمغرافي.

وأشار الأشعل في تصريحات لوكالة الأناضول، إلى تسارع ارتفاع الطلب على المواد الغذائية مقارنة بمستوى الإنتاج الغذائي في الدول الأفريقية.

وأوضح أنه إثر المناقشات والحوارات التي دارت على مدى نحو 5 أيام، خلال المؤتمر، بين العديد من الخبراء الدوليين في القطاع الزراعي، تم تقييم الوضع الغذائي الأفريقي على أنه "غير متناسق مع الوضع الديمغرافي".

واعتبر الأشعل أن تزعم تونس لمؤتمر أفريقي خاص بالقطاع الزراعي من المرتقب أن يمكنها من أن تتكلم باسم وزراء الزراعة في أفريقيا وهو ما يعطيها وزنا في اتخاذ القرارات في هذا الشأن على حد تقديره.

وأوضح الأشعل أن تونس قادرة في الدورات المقبلة للمؤتمر على أن تناقش مستوى الاستثمارات الموجهة للدول الافريقية في القطاع الفلاحي، مضيفا أن بلاده ستحاول الدفاع أكثر عن الدول الأفريقية في هذا المجال وتسعى لجلب استثمارات أكبر نحو المنطقة.

وأكد الوزير على أن الدورة الـ 28 للمؤتمر تمخضت عن عديد التوصيات، أهمها دعم تشغيل الشباب في القطاع الزراعي في الدول الأفريقية وتشجيعه على تعاطي النشاط الفلاحي، بهدف تشبيب القطاع الذي أصبح يعاني من الشيخوخة، مضيفا أن متوسط سن المزارعين في أفريقيا يقدر بحوالي 55 سنة.

اخبار ذات صلة