قائمة الموقع

قبها: السلطة لا تستفيد من أخطائها بالمفاوضات

2014-03-30T17:42:44+03:00
وصفي قبها القيادي البارز في حركة حماس بالضفة
الرسالة نت- نور الدين صالح

قال وصفي قبها القيادي البارز في حركة حماس بالضفة المحتلة، إن السلطة الفلسطينية لا تستفيد من أخطائها المتراكمة، خلال استمرار مفاوضتها منذ عقدين من الزمن.

وأضاف قبها في تصريح لـ "الرسالة نت"، مساء الأحد: "20عامًا من المفاوضات ولا زال المفاوض الفلسطيني يقع بنفس الأخطاء، ويقدم ما يملك من أوراق قوة مجانًا ولا يستفيد من أخطائه".

وأكد أن المفاوض الفلسطيني يمتلك ورقة ضغط، وهي الذهاب إلى المؤسسات الحقوقية الدولية، بعد حصوله على دولة مراقب في الأمم المتحدة.

وتابع "المفاوض أشبعنا حديثًا وشعارات بأنه لن يذهب للمفاوضات ما لم يتم إطلاق سراح جميع الأسرى ما قبل أوسلو، والمرضى ووقف الاستيطان".

واستنكر قبها، عودة السلطة للمفاوضات مقابل عدم استخدام ورقة الذهاب للمؤسسات الحقوقية الدولية، من أجل مقاضاة الاحتلال على جرائمه بحق الأسرى وجرائمه الأخرى، موضحًا أن السلطة تعهدت أمام كيري بعدم الذهاب لهذه المؤسسات.

وأدان العودة إلى المفاوضات دون ضمانات حقيقية بالإفراج عن الأسرى دفعة واحدة، وقبولها تجزئة الإفراج عن أسرى ما قبل أوسلو على أربع دفعات.

وطالب قبها السلطة بالانسحاب من المفاوضات، والعودة إلى ترميم البيت الداخلي الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية، وتمكين الجبهة الداخلية الفلسطينية، داعيًا إياهم إلى وضع اتفاق على خطة تحرك سياسي مشتركة لكل الفصائل الفلسطينية.

ووجه سؤاله إلى رئيس السلطة محمود عباس: وعدت الشعب الفلسطيني بإخراج أسرى ما قبل اوسلو، ولم تخرجهم، أين ضماناتك بهذا الشأن؟

وشدد قبها، على أن السلطة تستطيع الانسحاب فعليًا وممارسة الضغط على الاحتلال والولايات المتحدة، وعدم العودة للمفاوضات إلا بتحقيق شروط المفاوضات.

اخبار ذات صلة