27 محاكمة عسكرية و339 جنائية منذ انقلاب مصر

صورة من (الأرشيف)
صورة من (الأرشيف)

القاهرة- الرسالة نت

قال موقع "ويكي ثورة" التابع للمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إن عدد المحاكمات التي جرت منذ الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي على الرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي، بلغ 27 محاكمة عسكرية و339 محاكمة جنائية.

وأضاف الموقع أن المحاكمات شملت أكثر من عشرة آلاف معارض بُرّئ نحو ألف منهم، وأدين ثلاثة آلاف بأحكام متفاوتة، بينما لا يزال العدد الأكبر من المتهمين قيد المحاكمة.

وأشار إلى ارتفاع عدد المعتقلين من معارضي الانقلاب إلى نحو 21 ألفا منذ اختطاف الرئيس مرسي، مؤكدا أن الاعتقالات تجري بشكل شبه يومي في المناطق التي تشهد تحركات مؤيدة لتحالف الشرعية.

يشار إلى أنه قبل نحو أسبوعين قالت وكالة أسوشيتد برس إن 16 ألفا اعتقلوا منذ الانقلاب على مرسي، موضحة أن مسؤوليْن بوزارة الداخلية ومثلهما من الجيش كشفوا لها عن عدد المعتقلين من معارضي الانقلاب خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وكشف هؤلاء المسؤولون أن هناك ثلاثة آلاف معتقل من القيادات العليا والوسطى لجماعة الإخوان المسلمين ضمن العدد الكلي للمعتقلين, كما يوجد في السجون مئات من النساء والقصّر الذين اعتقلوا لمشاركتهم في احتجاجات.

ويعتبر عدد المعتقلين الذين تحدثت عنه الوكالة الأعلى منذ أكثر من عقدين. وكان هناك ما يصل إلى ثلاثين ألف معتقل -جلهم من الإسلاميين- في العقدين الأخيرين من حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقالت الوكالة إن التقارير الحقوقية تفيد بأن الانتهاكات التي يتعرض لها السجناء تتصاعد وسط تساؤلات عن دور النائب العام في التحقيق فيها, واتساع دائرة تلفيق التهم وارتفاع أعداد المعتقلين من النساء والقُصّر.

الجزيرة نت

البث المباشر