قائمة الموقع

تحذيرات من خطر الفيضانات يوم الخميس

2014-05-07T03:38:09+03:00
صورة من (الأرشيف)
غزة- الرسالة نت

حذر الراصد الجوي عاصم عصيدة من خطورة حدوث الفيضانات ابتداء من مساء الأربعاء وحتى فجر الجمعة مع تركزها في الفترة من فجر إلى بعد ظهر الخميس.

وقال عصيدة في تصريحات صحفية، إنه وبناء على توقعات مراكز الرصد الجوي العالمية وبالنظر إلى أماكن توزع الرطوبة الاستوائية والحمل الحراري فالتوقعات المطرية ليوم الخميس تدعوا للقلق وبخاصة لمناطق وسط وجنوب فلسطين.

وأشار إلى أن المراكز الجوية تتوقع هطول أكثر من 90 ملم على منطقة الخليل والقدس وبيت لحم والقضاء، و40 ملم على قطاع غزة و 50 ملم على مناطق شمال الضفة مع ضعف الحالة في مناطق أقصى شمال فلسطين.

ونوّه عصيدة في تصريح صحفي إلى أنه ومن خلال متابعته للتوقعات المطرية خلال السنوات الماضية فالواقع يأتي أفضل على الأغلب من توقعات الخرائط المطرية .

وأضاف أنه من المتوقع أن تكون تيارات الحمل الجوي في ذروتها الخميس مع رطوبة استوائية وافرة، ما يعني إمكانية كبيرة لتشكل الغيوم الفتاكة كــ" super cell " الأمر الذي سيتسبب بتساقط كميات كبيرة جداً من الأمطار وخلال وقت قصير ما يزيد من إمكانية تشكل الفيضانات وبخاصة في المناطق السهلية مع عواصف رعدية عنيفة.

وتابع عصيدة :" إن الحديث يدور عن التقاء لمنخفض البحر الأحمر مع منخفض علوي ضحل وبالنظر إلى كوننا في شهر أيار الحار نسبياً، فإن ذلك يزيد من إمكانية حدوث ظواهر شاذة كسلسلة عنيفة من العواصف الرعدية وتساقط غزير جداً للمطر بما يشبه الأمطار الاستوائية".

ودعا إلى عدم الاستهانة بالتحذيرات وعدم الانخداع بالأجواء الحارة الحالية فـ"الكل سينقلب تدريجياً".

وأشار إلى أن المرة الأخيرة التي شاهد فيها خرائط مطرية بهذه القوة كانت في منخفض بداية كانون الثاني /يناير العام الماضي وعندها اجتاحت الفيضانات الكثير من الأماكن المنخفضة وتسببت بمقتل عدد من المواطنين في طولكرم. وفق قوله.

اخبار ذات صلة