قائمة الموقع

السيسي وصباحي.. تباينات في الرؤى

2014-05-07T15:54:33+03:00
المرشحان للإنتخابات الرئاسية المصرية السيسي وصباحي
القاهرة – الرسالة نت

برزت بعض التباينات في وجهات نظر كل من المرشحين الرئاسيين في مصر عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي، في الوقت الذي تتواصل فيه الدعاية الانتخابية للمرشحين لحشد الأصوات.

ومثلما أظهر كل من السيسي وصباحي، اتفاقا بشأن بعض القضايا لاسيما فيما يتعلق باستعادة الدولة، وإنهاء وجود جماعة الإخوان، اختلفا بشأن قضايا أخرى.

ففي حين وصف صباحي، في مقابلة تلفزيونية، قانون التظاهر بـ"غير الدستوري"، متعهدا بإلغائه حال انتخابه رئيسا، والإفراج عن المعتقلين، أبدى السيسي تأييده لقانون التظاهر، قائلا إن قضية الإفراج عن المعتقلين من اختصاص القضاء.

وفي حديثه مع "سكاي نيوز عربية"، أعرب عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحاق، عن عدم ثقته فيما يقوله كلا المرشحين، مضيفا: "بدا السيسي في لقائه التلفزيوني وكأنه يريد مجتمعا مثاليا، معتمدا على إرادة الشعب، بينما تأتي الإرادة عندما تقدم للشعب ما يريحه، في حين يرتكز صباحي على العدالة الاجتماعية وكأنها القضية الوحيدة التي يعانيها المصريون".

الرؤية الاقتصادية

وتعليقا على التباينات في رؤى المرشحين، قال رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، محمد أبو الغار، إنه بالرغم من أن الرؤية الاقتصادية للسيسي تحوي نقاطا قابلة للتنفيذ، فإن بعضها الآخر "غير قابل للتنفيذ".

وأضاف أبو الغار لـ"سكاي نيوز عربية": "صباحي أيضا يواجه نفس المشكلة، فرؤيته الاقتصادية عبارة عن أقوال مرسلة".

بينما أوضح إسحاق: "صباحي يرتكز على العدالة الاجتماعية كقضية أساسية، وكأنها القضية الوحيدة التي تعانيها مصر، بينما توجد قضايا أخرى أكثر أهمية مثل الأمن والاستقرار".

وأكد أنه في الوقت الذي يركز فيه حمدين صباحي على العدالة الاجتماعية، فإن السيسي يضع لكل من القطاعين العام والخاص أهمية خاصة.

الحريات

وفيما يتعلق بالحريات اتفق كل من أبو الغار وإسحاق في أن صباحي يفرد لها مساحة أوسع مقارنة بالسيسي، وقال إسحاق: "تصريحات السيسي تشير إلى أن المصريين ربما يواجهون قمعا للحريات قريبا".

وبالمثل قال أبو الغار: "السيسي يؤيد قانون التظاهر، في الوقت الذي يتعهد فيه صباحي بإلغائه في حال انتخابه رئيسا"، مشيرا إلى تأكيد صباحي على ضرورة هيكلة وزارة الداخلية، وهو الأمر الذي لم يتطرق له السيسي.

اختلاف شخصيات

ويرى أبو الغار أن الاختلاف في رؤية المرشحين لا يوازي الاختلاف بين شخصيتيهما، فالسيسي شخصية عسكرية منضبطة، أما صباحي فقضى معظم حياته مختلطا بالجمهور في الشارع.

في حين عبر إسحاق عن الاختلاف بين المرشحين ، بقوله: "سياسيا، صباحي أكثر فعالية من السيسي العسكري المهتم بالانضباط.. الدولة لا تدار بالشكل شديد القسوة الذي تحدث به السيسي بالأمس.. لابد من وجود تفاوض".

اخبار ذات صلة