قائمة الموقع

السلطة تواصل سياستها وتعتقل 10 مواطنين

2014-05-08T13:05:20+03:00
قوات امن السلطة في الضفة تعتقل مواطن (الأرشيف)
الضفة المحتلة- الرسالة نت

واصلت أجهزة أمن السلطة حملتها القمعية في صفوف مواطني الضفة المحتلّة، رغم توقيع المصالحة قبل 16 يوما، فاعتقلت عشرةً منهم، وأجّلت محاكمة 16 بينهم أسرى يقبعون في سجون الاحتلال ومريضٌ بالسرطان، واعتدت على والد أسيرٍ مضربٍ عمره (67 عاماً).

ففي محافظة الخليل، وعلى خلفية النشاطات التي تقيمها عائلة أبو فنار بمدينة يطا؛ تضامنًا مع ابنها الأسير في سجون الاحتلال زيد أبو فنار، اعتقل جهاز الأمن الوقائي سبعةً من أشقّائه وأبناء عمومته، بينهم مصابان بجراحٍ تمّ اعتقالهما من داخل المشفى الأهلي، بعد حادث سيرٍ تمثّل بانقلاب مركبتهما، إثر مطاردتهما من قبل مركبات الوقائي.

والمعتقلون هم : زكريا اسماعيل ابو فنار (19 عامًا)، شقيق الأسير، و محمد عيسى أبو فنار (22 عاما) ، وتمّ اعتقالهما ظهر أمس الأربعاء من المستشفى الأهلي في مدينة الخليل ، حيث نُقلا إلى زنازين التحقيق في مديرية الوقائي بالمحافظة، فيما مدّدت محاكم السلطة فترة توقيفهما رغم حالتهما الصحية غير المستقرة، فضلا عن كونهما لا يقويان على الوقوف أو الحركة.

كما اعتقل الأمن الوقائي شقيقيْ الأسير زيد رائد إسماعيل أبو فنار ، وناصر إسماعيل أبو فنار، إضافةً إلى ابن عمّهم طرّاد أبو فنار، وهم الآن محتجزون في الزنازين.

ومن أمام مشفى الأهلي، جرى اعتقال كلٍّ من الشابيْن جاسر أبو فنار (31 عاماً) و طلال عيسى أبو فنار(31 عامًا)، يوم الاثنين الماضي ؛ إثر حادثة الاعتداء على ذوي الأسير المضرب عن الطعام.

وأكّدت مصادر خاصة أنّ اعتقالهما جاء بعد أن قدّما شكوى ضدّ جهاز الأمن الوقائي لتعرّضه للعائلة، والتسبّب بانقلاب مركبةٍ يستقلّها اثنان من أبنائها، فيما جرى توقيفهما لمدّة 15 يوماً على ذمة التحقيق.

وفي ذات الشأن، اعتدت أجهزة أمن السلطة على والد الأسير المضرب عن الطعام الحاج إسماعيل أبو فنار (67 عاماً).

وبحسب معلوماتٍ واردةٍ من محرّرين من زنازين الوقائي بالخليل، فإنّ من اعتقل على خلفية حادثة الاعتداء على ذوي الأسير أبو فنار بيطا ، يتعرّضون للتعذيب والشبح القاسي والعزل الانفرادي تحت وابل من السباب والشتائم.

يشار إلى أنّ الأسير زيد إسماعيل أبو فنار (27 عاماً) معتقلٌ لدى سلطات الاحتلال أربع مرات، ويخضع الآن للاعتقال الاداري منذ 9 أشهر، ويخوض الإضراب المفتوح عن الطعام لليوم الخامس عشر على التوالي، في سجن النقب الصحراوي ؛ احتجاجا على سياسة الاعتقال الاداري، بمشاركة أكثر من 130 أسير.

وفي محافظة طولكرم، اعتقل جهاز المخابرات العامة أمس الأربعاء الأسير المحرّر عدنان تيسير سمارة من مكان عمله بالمدينة.

وتواصل مخابرات السلطة في رام الله، اعتقال الصحفي منذر خوالدة لليوم الرابع على التوالي، بعد اعتقاله من أمام مقرّ عمله في مؤسسة بيالارا.

وفي محافظة طوباس، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الشاب عمرو أحمد المصري (23عاما) من بلدة عقابا، وأكّدت مصادر محلية أنّ قوة من جهاز الأمن الوقائي دهمت المتجر الخاص بوالد الشاب المصري، واعتقلته فيما فتّشت عدّة منازل في البلدة، وتم الإفراج عنه في وقت لاحق.

ويأتي هذا الاعتقال بعد أيام من استدعائه من جهازيْ الشرطة والأمن الوقائي بطوباس، إثر مشاركته في تشييع جثمان الاستشهادي القسامي عزّ الدين المصري، المستردّ من ما يسمى بـ "مقابر الأرقام الصهيونية" ، فيما أعلن عن رفضه التام الذهاب لمقابلتهما.

وفي شأنٍ متّصلٍ، أجّلت محكمة الصلح والبداية التابعة للسلطة بنابلس محاكمة 16 من أنصار حركة حماس حتى تاريخ (15/9) القادم؛ وذلك لحضور الشاهد الرئيس من قبل جهاز الأمن الوقائي.

ومن بين المؤجّلة جلسات محاكمهم، عددٌ من الأسرى حاليا في سجون الاحتلال، وهم : مؤيد شرّاب من بلدة عورتا والذي يخوض اضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ 15 يوما، بالإضافة إلى الأسرى عوني الشخشير وعدي برّي وياسر منّاع، والأسير المحرّر الصحفي بسام السايح؛ علماً أنّه مريضٌ بالسرطان وما زال على فراش المرض منذ سنوات.

واللافت للانتباه أنّ جلسات المحاكمة هذه متواصلةٌ منذ ما يزيد عن السنتين والنصف.

اخبار ذات صلة