قائمة الموقع

الفضالة:ضغوط دولية وإقليمية لإفشال المصالحة

2014-05-13T17:38:10+03:00
ناصر الفضالة رئيس لجنة فلسطين بالبرلمان البحريني
الرسالة نت- محمود هنية

حذر ناصر الفضالة رئيس لجنة فلسطين بالبرلمان البحريني، من خطورة التأثير السلبي للضغوط الأمريكية ضد المصالحة الفلسطينية، مقللًا من جدوى الرهان على موقف عربي لدعم شبكة أمان تدعم جهود المصالحة.

ونوه الفضالة في تصريح خاص بـ"الرسالة نت" مساء الثلاثاء، من وضع ما أسماه بمسمار جحا أمام عجلة المصالحة من أطراف دولية وإقليمية وبمساعدة بعض الأطراف الداخلية لإفشال "إعلان الشاطئ".

وحول شبكة الأمان، قال الفضالة لا يوجد شيء اسمه شبكة أمان، كون أن بعض هذه الأطراف العربية تخضع لإرادة قوى دولية كما هو الحال لبعض دول الطوق المحيطة بالأراضي الفلسطينية.

وعدّ عمليات التضييق على الفلسطينيين ومنع مرور القوافل الإغاثية والتضامنية للقطاع، دليل على افشال التعهدات العربية لإنجاح المصالحة، "وهو مؤسف أن تخون هذه الأطراف ما تعهدت به بدعم جهود انهاء الانقسام"، طبقًا لتعبيره.

وأشار الفضالة إلى أن دعم بعض القوى العربية سيكون مرتهنًا لما وصفه بـ"المصالح الآنية" لهذه الدول، معتقدًا أن بعض هذه القوى ستتفق ضد المصالحة.

وأضاف "أن بعض هذه القوى ستستخدم المصالحة كورقة ضغط لإجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات للاحتلال".

وما زال الفلسطينيون يرقبون بعين الأمل مساعدتهم عربيًا ودوليًا لتجاوز مرحلة الحصار؛ وتمكينهم من عملية بناء مؤسساتهم دونما تعريضهم لابتزاز وعزلة مثلما حدث معهم عام 2006م.

اخبار ذات صلة