قائمة الموقع

مؤتمر ببريطانيا للتعريف بالإخوان المسلمين

2014-05-17T08:48:29+03:00
محمد سوادن عضو لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة
لندن- الرسالة نت

تعقد جماعة الإخوان المسلمين في الخارج مؤتمرا في العاصمة بريطانيا لندن، نهاية الشهر الجاري، للتعريف بفكر الجماعة، بحسب قيادي بحزب الحرية والعدالة.

وقال محمد سوادن عضو لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، إن قرار الحكومة البريطانية بتشكيل لجنة للتحقيق في فكر الجماعة فرصة جيدة لتعريف الشعب البريطاني بوسطية وسلمية وإنسانية فكر الإخوان.

وأعلنت الحكومة البريطانية في بيان صحافي مطلع إبريل/ نيسان الماضي، أن الجهات التي يهمها الأمر يمكنها تقديم أدلة متعلقة بجماعة الإخوان المسلمين، حتى 30 مايو/آيار الجاري أيضا، من أجل مساعدة لجنة التحقيق التي شكلها رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، لإجراء تحقيق شامل في نشاط الجماعة.

وأوضح تسودان المقيم خارج البلاد، أن الجماعة قررت إقامة مؤتمر تفاعلي تعريفي، يوم 28 ايار/مايو الحالي للتعريف بفكر الجماعة ، وسيكون مفتوحا للجميع "إعلاميين وباحثين وأكاديميين وساسة".

وستحضر المؤتمر قيادات من الجماعة بالخارج منهم إبراهيم منير (أمين التنظيم العالمي للجماعة) ويقام على المناقشة الفعالة المبنية على مبدأ التفاعلية بين الأعضاء المشاركين.

وبشأن ما إذا كان لفكرة عقد هذا المؤتمر علاقة بقرار كاميرون الأخير، أجاب سودان: بالطبع، موضحا أنه بعد قرار التحقيق حول فكر الجماعة اتجهت أنظار العالم مترقبة لنتائج ما ستنتهي دراسة هذا الفكر والتحقيقات حوله.

وقال: زار الجماعة في لندن منذ قرار الحكومة البريطانية العشرات من الباحثين، للسؤال عن فكر الجماعة، ، مضيفا " لذا نأمل أن يكون المؤتمر بداية لمزيد من التفاعل والتعريف بالإخوان في العالم وليس لندن فقط".

وأشار إلى أن ا الجماعة في الخارج ليست مشغولة بالتعريف بنفسها وترك ما يحدث في مصر من انقلاب، مضيفا: اقرار الحكومة البريطانية وضعنا في هذا الإطار ونحن تحت أي ظرف مازلنا نفضح الانقلاب وإجراءاته القمعية في مصر التي تستهدف كل المعارضين وليس الجماعة فقط.

وكان وزير العدل المصري، نير عثمان، طالب خلال لقاء جمعه مع السفير البريطاني في مصر جيمس وات، مطلع الشهر الجاري، بتجميد أموال جماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا، وإعادتها إلى البلاد.

وتتواجد جماعة الإخوان المسلمين في كل الدول العربية (وعددها 22 دولة)، بحسب استطلاع رأي سابق، ويبرز وجودها في دول أوربية وغربية، وفي مقدمتها بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.

وكانت السعودية قد أدرجت، في السابع من شهر آذار/مارس الماضي، الإخوان المسلمين و8 تنظيمات أخرى، على قائمة الجماعات "الإرهابية"، وفق بيان لوزارة الداخلية.

 

اخبار ذات صلة