قائمة الموقع

الحلايقة: أمريكا تسعى لإفشال حكومة التوافق

2014-05-31T13:10:13+03:00
سميرة الحلايقة النائب في المجلس التشريعي
غزة-الرسالة نت-(خاص)

كشفت سميرة الحلايقة النائب في المجلس التشريعي عن كتلة حماس البرلمانية، النقاب عن تحركات أمريكية وصفتها بالمشبوهة، في محاولة لإفشال حكومة التوافق المزمع الإعلان عنها قريبًا.

وقالت الحلايقة في تصريح لـ"الرسالة نت" السبت، إن الإدارة الأمريكية تمارس تحركاتها في المنطقة، لإفساد أجواء المصالحة وتعطيل تشكيل حكومة التوافق الوطني من خلال فرض شخصيات معينة.

وأوضحت أن إتمام المصالحة الداخلية بين حركتي فتح وحماس، لا يروق للإدارة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي، مشيرةً إلى أنهما يسعيان إلى تعطيل الحكومة أو إفشال الوفاق الوطني.

وأضافت: "أمريكا تريد مصالحة على مقاسها رغم أنها تسعى لإفشالها عبر فرض الشخصيات التي تريدها في تشكيلة الحكومة، وخير دليل التدخل الأمريكي الحاصل في اختيار شخصية لوزارة الخارجية تتفق مع السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط".

وكان عباس قد أصدر مرسوما رئاسيا يقضي بإلغاء وزارة شؤون الاسرى والمحررين، وتحويلها إلى هيئة تابعة لمنظمة التحرير تجنبا لتعرض السلطة إلى أي إجراءات من الكونغرس، مثل وقف الدعم نتيجة قيام الوزارة بتوفير دعم مالي واسع للأسرى وعائلاتهم.

فيما اعترضت حماس على إصرار عباس على إبقاء وزير الخارجية الحالي رياض المالكي في موقعه، وعلى إصداره مرسوما يقضي بإلغاء وزارة شؤون الأسرى.

وقدمت الحركة اقتراحا بتأجيل البحث في إلغاء وزارة الأسرى لأشهر بسبب حساسية الخطوة، في وقت يخوض فيه الأسرى الإداريون والمتضامنون معهم إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 38 يوما.

اخبار ذات صلة