قائمة الموقع

في يوم الأم..انتهاكات متواصلة بحق الأسيرات الأمهات

2010-03-22T09:34:00+02:00
الاسيرة قاهرة السعدى وأولادها الاربعة

غزة- الرسالة نت

ناشد مركز الأسرى للدراسات كل المنظمات والمؤسسات التي تعنى بقضايا المرأة ضرورة تسليط الضوء على معاناة الأسيرات عامة والأمهات منهن خاصة في يوم الأم ، لما تلاقيه الأم الأسيرة من انتهاكات يومية بحقها على مدار الساعة من السجان الاسرائيلى .

وأكد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات أن إدارة السجون الإسرائيلية لا تفرق في تعاملها بين الأسير والطفل والأسيرة والأسيرة الأم ، وتستهدف الكل بكل الوسائل دون أدنى مراعاة لخصوصية كل فئة واحتياجاتها ومتطلباتها .

وأضاف حمدونة أن أكثر ما تعانيه الأم الأسيرة في السجون الإسرائيلية هو حرمانها من أطفالها والقلق المتواصل عليهم ،بالإضافة إلى أن الأسيرات يعشن أقسى الظروف الحياتية ، حيث أنهن يعيشن معاناة حقيقية على صعيد انتظام الزيارات الخاصة بالأهالي والتي تعتبر حلقة الوصل بين الأسيرة وأطفالها والعالم الخارجي ، هذا عدا الحرمان من التعليم  والاستهتار الطبي ، ومنع إدخال الملابس والأغطية والأحذية ، وسوء الطعام نوعا وكما ، مما يدفع الأسيرات للاعتماد على “الكانتينا” بشكل أساسي.

جدير بالذكر أن الأسيرات الأمهات وفق تقرير أصدرته مانديلا هن " الأم الأسيرة إيمان غزاوي من نابلس , معتقلة بتاريخ 3-8-2001 وهي أم لطفلين ومحكومة 13 عاما ، يشار أيضا إلى أن زوجها معتقل أيضا من ذات التاريخ ، وكذلك الأم الأسيرة قاهرة السعدي من مخيم جنين معتقلة بتاريخ 8-5-2002 وهي أم لأربعة أطفال ومحكومة 3 مؤبدات.

 والأسيرة أرينا سراحنة من بيت لحم معتقلة بتاريخ 22-5-2002 وهي أم لطفلتين أحداهما في أوكرانيا ، محكومة 20 سنة وزوجها أيضا معتقل منذ ذات الفترة , والأم الأسيرة لطيفة أبو ذراع – نابلس معتقلة منذ9-12-2003 وهي ام لسبعة أطفال محكومه 25 عاما , والأم الأسيرة ابتسام العيساوي – القدس تاريخ الاعتقال 4-11-2001 ، ام لخمسة ابناء محكومة 15 عاما ,والأم الاسيرة منتهى الطويل – رام الله معتقلة في تاريخ 8-2-2010 وهي ام لاربعة ابناء ومحكومة اداري "  .

هذا وناشد حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات المتخصصين والباحثين والمؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات الحقوقية والمنظمات المتضامنة مع الأسرى والأسيرات والداعمة لهم ، للضغط على دولة الاحتلال لتحرير الأسيرات المتبقيات والبالغ عددهن 36 أسيرة متواجدات فى سجنين ومنهن 6 امهات وتخليصهن من قمع إدارة السجون وسياستها القمعية .

وطالب حمدونة الفصائل والشخصيات والمؤسسات على ضرورة تعريف العالم بانتهاكات الاحتلال بحق الأسيرات والعمل بكل الوسائل والامكانيات لتدويل هذه القضية الإنسانية والأخلاقية والوطنية .

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00