أكدت وزارة التربية والتعليم العالي أنها تنفذ خطة متكاملة ترتكز على الدقة والمنهجية العالية في تصحيح امتحانات الثانوية العامة "توجيهي" تضمن أن يأخذ كل طالب حقه كاملاً ونسبة الخطأ في التصحيح تساوي صفر.
وقال د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي: "لدى الوزارة 5 مراكز تصحيح 2 في قطاع غزة و3 في الضفة الفلسطينية, مبيناً أن الوزارة جهزت هذه المراكز فنيا ولوجستيا، ويتوفر فيها الأمن والهدوء لضمان سير عمليات التصحيح بكل انتظام نحو تحقيق الأهداف الموضوعة.
وبين ثابت أن العاملين في مراكز التصحيح من الطواقم التعليمية التي لديها خبرة كبيرة في التعليم الثانوي وعلى تماس مع المناهج والامتحانات والشؤون التعليمية، متمنيًا أن يحقق الطلبة النجاح والتميز والحصول على أكبر عدد من الأوائل.
من جهته، أكد مروان شرف مدير عام القياس والتقويم والامتحانات أنه في اليوم الذي ينتهي فيه الامتحان المقدم, تُعقد جلسة من رئيس لجنة التصحيح والطواقم العاملة بشكل متوازي في الضفة وغزة لمناقشة الإجابة النموذجية وتوزيع العلامات والاحتمالات المتوقعة للإجابة من الطلبة.
وأوضح شرف أنه يتم خلال الجلسة التوافق في جميع المراكز على آلية التصحيح ومعيارية توزيع العلامات بشكل موحد, وفي اليوم التالي لانتهاء الامتحان وانتهاء عمل اللجنة تبدأ مباشرة عمليات التصحيح.
وفيما يخص الإجراءات المتبعة أكد شرف أن غرفة التجهيز في مركز التصحيح تقوم باستلام الإجابات من اللجان المختلفة وحصرها وتفقدها وترتيبها وفق أعداد متسلسلة وتجهيزها لعملية التصحيح.
وتابع: " يصحح بعدها رئيس اللجنة المادة بتسلمها من مركز التجهيز وحصرها وإعطاء التعليمات اللازمة للمعلمين, وتوحيد معايير التصحيح بالإجابة مع مصححي السؤال الواحد", مشيراً إلى أن التصحيح يتم بشكل خط إنتاج من حيث عدد وسير دفتر الإجابة.
ونوه شرف إلى أن التصحيح يتم بشكل متدرج من حيث التصحيح والتدقيق المتكرر ومطابقة العلامات وعمليات الجمع والرصد والفرز، وذلك ضمن عدة مراحل تتضمن الدقة والمنهجية الكبيرة.