كاتب بغزة يستعرض العلاقة بين إيران وحماس

(صورة أرشيفية)
(صورة أرشيفية)

غزة- الرسالة نت

نشر معهد بيت الحكمة للدراسات في غزة، كتابًا جديدًا للكاتب محمد أبو سعدة يتناول العلاقة بين إيران وحركة حماس في ظل الربيع العربي.

ويحتوي الكتاب ثلاثة فصول يخلص بها إلى ثلاث سيناريوهات بشأن مستقبل حكم حماس في غزة، ويختم بجملة من التوصيات وقرأته للسيناريوهات (الإسرائيلية) المتوقعة ضد قطاع غزة.

وفي الفصل الأول يستعرض الكاتب بإطلالة سريعة طبيعة العلاقة بين إيران وحماس، وظروف نشأتها التاريخية، والمواقف التي ساعدت في تنميتها وتعزيزها.

ويشير إلى الدور الإيراني في دعم المقاومة الفلسطينية منذ اندلاع الانتفاضة الأولى، ورفضها لعملية التسوية، وما قدمته من دعم مالي ومعنوي لفصائل المقاومة خلال السنوات الماضية.

في الفصل الثاني يتطرق الكاتب أبو سعدة إلى طبيعة العلاقات الإيرانية العربية وتداعياتها على حماس في ظل المتغيرات الإقليمية، لا سيما أن العلاقات شهدت الكثير من التعقيدات والتشابك وهو ما انعكس على العلاقة بين ايران وحماس مؤخرًا.

ولفت الكاتب إلى تداعيات الثورة السورية لعلاقات إيران مع حركة حماس نتيجة لموقف حركة حماس المساند لرغبة الشعب.

ويحاول أبو سعدة في الفصل الثالث قراءة سيناريوهات المستقبل السياسي لحركة حماس، ويشير إلى ما تتعرض له الحركة في ظل الظروف الاقليمية الراهنة.

وفي الختام توقع الكاتب ضمن توصياته وجود قرار (إسرائيلي) بضرورة توجيه ضربة عسكرية قاسية لغزة، وإعادة احتلاله إذا لزم الأمر، بهدف إضعاف قوة المقاومة والتهرب من استحقاق العملية السلمية.

وأشار إلى إمكانية أن تباغت (إسرائيل) المقاومة الفلسطينية بهجوم من الجهة الغربية للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة من الأراضي ولإحساس المواطن بعجز المقاومة عن حمايته.

البث المباشر