قائمة الموقع

أسعار اللحوم في غزة "بالنازل " وفي الضفة " بالطالع"

2009-09-02T05:36:00+03:00
اسعار اللحوم منخفضة في غزة

غزة- الرسالة.نت

في الوقت الذي هوت فيه أسعار اللحوم في غزة بشكل ملحوظ وصل إلى النصف ، ارتفعت الأسعار في الضفة لتسجل رقما قياسيا خلال الآونة الأخيرة .

الانخفاض في غزة الذي جاء بعد سماح قوات الاحتلال بدخول ما يقارب ثلاثة آلاف رأس عجل للقطاع وصل لخمسة وثلاثين شيقلا للكيلو الواحد دفع المواطنين للحفاظ على توافر وجبات اللحوم على موائد الإفطار ، فيما الارتفاع في الضفة الذي وصل ثمانين شيقل للكيلو قوبل بعزوف أهالي الضفة عن شراء اللحوم .

وفي خضم الارتفاع الذي يضرب الضفة اجتمعت لجنة من الأطباء البيطرين وخبراء الثروة الحيوانية في وزارة زراعة رام الله ودرست واقع السوق بالنسبة لأسعار اللحوم وارتفاعها في شهر رمضان.

وحددت اللجنة أسعار التكلفة الفعلية لإنتاج 1 كغم لحم لدى المزارع وأسعار بيعها للجزارين وأسعار بيعها للمستهلك وتبين أن لحوم ضأن وماعز قائم :سعر التكلفة 24 شيقل، سعر البيع: 27 شيقل ، أما لحوم ضأن وماعز مذبوح: التكلفة 53.50 شيقل، البيع 59.50 شيقل، سعر المستهلك 65-70 شيقل

وبلغ تكلفة سعر كيلو لحوم العجول قائم 13.50 شيقل، ووصل البيع البيع 16 شيقل ، أما لحوم العجول مذبوح: التكلفة 24.50 شيقل، البيع 35 شيقل، سعر المستهلك 45-50 شيقل.

وبحسب وزارة الزراعة في رام الله فان هناك العديد من المشاريع لدعم الثروة الحيوانية تنفذ من المنظمات الأهلية المحلية والأجنبية بإشرافها مثل تقديم تنكات مياه الشرب، وغاز لغلي الحليب لتصنيع الاجبان والألبان، وأدوات ستانلس ستيل صحية، وأدوات حلب للماشية وتقديم الشعير أو الأعلاف وذلك بهدف دعم مزارعي مربي المواشي وتقليل الكلفة لغاية الحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأرجعت الوزارة أسباب ارتفاع الأسعار إلى تعرض الأراضي الفلسطينية لموجات من الجفاف المتكرر مما أدى إلى نقص حاد في المراعي وارتفاع أسعار الأعلاف العالمي ، ونتيجة لذلك قام الكثير من المزارعين الصغار ببيع الإناث للذبح لتقليل التكلفة مما أدى إلى نقص في عدد الأغنام في فلسطين بحدود 25%.

كما وهناك عرض قليل وطلب كثير على اللحوم خلال شهر رمضان حيث ارتفع سعر اللحوم القائمة الحيوانات الحية المخصصة للذبح نتيجة لقلة المعروض واحتفاظ المزارعين بالحملان للتسمين وبيعها أضاحي لعيد الأضحى.

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00