قائد الطوفان قائد الطوفان

مصر: ارتفاع أسعار البنزين قريبًا

القاهرة- الرسالة نت

 أكدّ وزير التخطيط المصري أشرف العربي أن "الحكومة سترفع أسعار البنزين في القريب العاجل، ولن تنتظر الانتهاء من طباعة وتوزيع البطاقات الذكية"، مشددا على أن رفع الدعم عن الوقود أمر لا مفر منه لإنقاذ الاقتصاد المصري وتقليص عجز الموازنة.

وأضاف في تصريحات صحفية أن الدولة ستحدد حصة مدعمة لكل مواطن من خلال البطاقات الذكية التي ستوزع على السائقين بعد ثلاثة أشهر، مؤكدا أن مستوى دخل الفرد هو الذي سيحدد حجم حصته من الدعم.

وأشار العربي إلى أن الحكومة تعتزم زيادة أسعار البنزين والسولار والغاز للمصانع في الوقت نفسه، متابعًا "إذا رفعنا أسعار المواد البترولية على مراحل ستزيد أسعار السلع والخدمات مع كل رفع لكل مادة من تلك المواد، مما سينتج عنه أثر تضخمي عالٍ، والأفضل حدوث الصدمة مرة واحدة، رغم أن ذلك أصعب سياسياً".

وتصاعدت أزمة نقص الوقود في عدد من المحافظات، وسط اختفاء تام لبنزين 90 ونقص حاد في بنزين 80، كما امتدت الأزمة لتشمل السولار وبنزين 92، وعادت طوابير سيارات إلى محطات الوقود، في مشهد يذكّر المصريين بأجواء مظاهرات 30 يونيو/حزيران ضد الرئيس المعزول محمد مرسي، التي كان أحد أسبابها أزمة الوقود التي ضربت أنحاء مصر آنذاك.

البث المباشر