قائمة الموقع

غزة ..افتتاح ثلاث ميادين بأسماء مناضلات

2010-03-23T09:59:00+02:00

غزة – رائد أبو جراد"الرسالة نت"

افتتحت بلدية غزة صباح اليوم الثلاثاء بمشاركة نائب رئيس الوزراء م. زياد الظاظا وحضور المجلس البلدي ولفيف من المهتمين والإعلاميين اثلاثة ميادين جديدة وبئر للمياه العذبة في مدينة غزة.

 

وبدأ افتتاح تلك المشاريع بميدان أطلق عليه اسم الشهيدة القسامية ريم الرياشي على شاطئ بحر غزة.

 

كما  افتتح ميدان شهيدة السلام المتضامنة الأميركية رتشيل كوري في الشارع الأول "الشيخ رضوان"،

 

في حين تم افتتاح الميدان الثالث الذي أطلق عليه اسم الفدائية الفلسطينية الشهيدة دلال المغربي بجانب بئر للمياه العذبة بتبرع من جمعية الرحمة العالمية في شارع فلسطين غرب غزة.

 

وكانت حكومة رام الله تراجعت عن افتتاح ميدان باسم الشهيد الفدائية دلال المغربي في الضفة الغربية وذلك تلبية لرغبة حكومة الاحتلال الصهيوني .

شهر الإبداعات

بدوره، كشف م. زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء ووزير الحكم المحلي أن شهر ابريل المقبل سيكون شهر الإبداعات للمشاريع التي تمولها الحكومة الفلسطينية، مبيناً أن الأيام المقبلة ستشهد افتتاح عدد من المشاريع في قطاع غزة.

 

وقال الظاظا خلال حفل افتتاح الميادين الثلاث:" نفتتح هذه الميادين والمشاريع لنعبر للجميع أن فلسطين لا تقبل إلا أن تكون الكلمة فيها للإنسان الفلسطيني وستبقى محررة للعزة من قيود الذل والهوان والظلم الدولي".

 

وأوضح أن افتتاح مثل هذه المشاريع يعبر عن حجم التحدي الذي يسجله المواطن الفلسطيني في وجه الحصار والغطرسة الصهيونية، مستطرداً:"سيبقى الطفل الفلسطيني صاحب القرار في كل شئ في الدفاع عن الأرض وتحريرها وتحرير الإنسان وكل القوى الإنسانية".

 

وأضاف الوزير الظاظا:"نقولها بقوة للشهيدات ولكل أحرار العالم أن الحكومة التي تستند إلى المجلس التشريعي المنتخب من الشعب الفلسطيني الملتزم بقرار الطفل الفلسطيني لا قرار الصهيونية ولا الامبريالية الأمريكية على الأرض الفلسطينية(..) لا قرار لمن لم يدافع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية جئنا هنا لنعبر عن ذلك".

 

وأكد أن افتتاح هذه الميادين والمشاريع جاء بالتعاون مع بلدية غزة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء المنعقد في الـ 16 من مارس الجاري بإطلاق اسم دلال المغربي على أحد ميادين غزة واسم ريم الرياشي على ميدان آخر واسم المتضامنة الأمريكية التي لقيت حتفها تحت جرافة صهيونية في رفح أوائل الانتفاضة الثانية رشيل كوري.

 

من جانبه، أكد م. رفيق مكي رئيس بلدية غزة أن بلدية غزة على موعد مع افتتاح مشاريع جديدة خلال الأيام المقبلة، قائلاً:" هناك العديد من المشاريع سنفتتحها قريباً على رأسها إعادة تعبيد شارع النصر كمرحلة أولى رغم الحصار وقلة الإمكانات ومواد الخام".

جمعيات خيرية

وأضاف مكي خلال كلمته على هامش افتتاح ميادين ومشاريع للحكومة والبلدية في غزة:"هناك مشاريع ممولة من جمعيات خيرية إسلامية كجمعية الرحمة العالمية الكويتية وجمعيات اغاثية تركية"، مؤكداً أن هذه الميادين التي تم افتتاحها هي جزء من مجموعة مشاريع تم افتتاحها وسيتم افتتاح بعضها الآخر.

 

وتابع حديثه:" إنه لمن دواعي سرورنا أن نفتتح مشاريع جدية في ظل الحصار الذي أثر على مشروعات البلدية والخدمات التي تقدمها في تنفيذها، لكن بفضل شعبنا وقوة عزيمته استطعنا إيجاد البدائل واليوم نفتتح مجموعة من الميادين نعبر فيها عن دور المرأة الفلسطينية في المقاومة والتحدي والتحرير".أضافأ

وكشف مكي أن بلدية غزة ستبدأ بعد أيام تعبيد شارع "شعبان" السدرة شرق مدينة غزة، مضيفاً:" سنعمل من أجل دعم صمود أبناء شعبنا وتعبيد مزيد من الطرقات خدمة لشعبنا".

 

بدوره قال المهندس كمال مصلح ممثل جمعية الرحمة الكويتية العالمية الممولة لمشروع حفر البئر :" أخذنا على عاتقنا أن نساعد أهلنا في غزة فعملنا على حفر 6 آبار عميقة؛ لنساهم في إيجاد مياه نظيفة، وصالحة للشرب لسكان مدينة غزة فافتتحنا 3 آبار في الشمال، والأخرى في غزة".

 

ولفت إلى أن للمؤسسة العديد من المشاريع الزراعة، والتأهيل،  وإزالة الأنقاض،  ومشاريع الإسكان المختلفة، منوه إلى أن العديد من المشاريع يتم تنفيذها بمشاركة الحكومة الفلسطينية في غزة من اجل خدمة الإنسان الفلسطيني ليبقى متجذراً في أرضه الطيبة.

اخبار ذات صلة