قائمة الموقع

34 مليون دولار خسائر قطاع المياه جراء العدوان

2014-08-17T01:20:52+03:00
صورة من الارشيف
غزة- الرسالة نت

أكدت سلطة المياه الفلسطينية أن قطاع المياه في غزة تكبد خسائر تقدر بنحو 34.4 مليون دولار جراء العدوان (الإسرائيلي) على قطاع غزة.

وقالت سلطة المياه في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة منه إن "هناك حاجة ملحة لتدخلات طارئة بنحو 32.6 مليون دولار من أجل العمل على إصلاحات عاجلة وتوفير قطع الغيار اللازمة, فضلا عن توفير الوقود لتشغيل المرافق المختلفة في ظل النقص الحاد في الطاقة الذي تضاعف بعد قصف محطة توليد الكهرباء، وذلك لتوفير خدمات المياه للمواطنين خاصة المقيمين في مراكز الإيواء".

وأضافت: "قطاع المياه في غزة يحتاج حاليا ما قيمته 620 مليون دولار لتطوير خدمات ومرافق المياه والصرف الصحي", مشيرة إلى أنها حصلت على مبلع 240 مليون دولار من المانحين لتنفيذ مشاريع تحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي ومشاريع أخرى قصيرة ومتوسطة المدى.

وأوضحت سلطة المياه أن العدوان أدى لتدمير 11 بئرا بشكل كلي, و15 بشكل جزئي في قطاع غزة, فيما ألحق أضرارا كبيرة لما يقدر بأكثر من 17 كيلومترا طوليا من شبكات المياه، وما يزيد عن 29 كيلومترا طوليا بشكل جزئي.

وذكرت أنه تم تدمير 5 خزانات للمياه كليا، في حين تضرر 11 جزئيا, كما دمر العدوان وحدتي تحلية, وأحدث ضررا بالغا في 4 أخريات.

وبالنسبة للأضرار في مرافق الصرف الصحي، أكدت سلطة المياه تدمير ما يزيد عن 7 كيلومترات طوليا من الشبكات كليا، وأكثر من 10 كيلومترات طوليا بشكل جزئي، كما تم إلحاق أضرار جزئية في 12 محطة ضخ للصرف الصحي.

وبشأن المعدات ووسائط النقل الخاصة بمرافق وخدمات المياه، قالت إن الخسائر التي تكبدتها تقدر بنحو 9 ملايين دولار، فيما تضررت جزئيا المعدات المكتبية والتقنية وشبكات الاتصال الخاصة بالمرافق المائية.

وحذرت سلطة المياه من التداعيات الصحية والبيئية للعدوان والأضرار المترتبة على استهداف مرافق قطاع المياه نتيجة انقطاع الخدمات لفترات طويلة وعدم القدرة على معالجة المياه العادمة وتصريفها إلى البحر مباشرة في ظل مخاوف كبيرة من تسربها إلى الخزان الجوفي، بالإضافة إلى الآثار المحتملة للأسلحة "غير المعروفة" التي استخدمت في العدوان (الإسرائيلي).

اخبار ذات صلة