قائمة الموقع

4 مليون دولار خسائر قطاع التعليم بعد العدوان

2012-11-22T15:23:12+02:00
صورة أرشيفية
غزة- الرسالة نت

أكد وزير التربية والتعليم الفلسطيني د.أسامة المزيني أن 50 مدرسة أصيبت بأضرار ما بين جسيمة ومتوسطة خلال العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة الذي استمر ثمانية أيام، موضحاً أن خسائر قطاع التعليم بلغت 4 مليون دولار كتقديرات أولية.

وقال المزيني في مؤتمر صحافي عقده الخميس، بعد تفقده عدداً من المدارس المتضررة جراء العدوان، إن 5 موظفين من قطاع التعليم استشهدوا وأصيب أكثر من 300 آخرين ما بين طلبة ومعلمين.

وأضاف: "معظم شهداء العدوان كانوا من الطلبة خاصة من المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال"، مشيراً إلى أن الطلبة المتضررة مدارسهم سيتم نقلهم للدراسة في مدارس أخرى إلى حين إعادة ترميم وبناء مدارسهم التي استهدفها القصف.

وبيّن أن الدراسة ستستأنف السبت المقبل، وسيكون اليوم الأول فيها للتفريغ الانفعالي للأطفال عبر الطرق التعليمية وذلك للتخفيف من أثار الحرب عليهم.

واستنكر المزيني استمرار استهداف المدارس والمعلمين وحتى رياض الأطفال أيضاً، مطالباً الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالوقوف عند مسئولياتهم وإلزام الاحتلال باحترام اتفاقية جنيف لحماية المدارس وحق التعليم، وحماية المؤسسات التعليمية.

وطالب المجتمع الدولي بمتابعة الدمار الذي لحق بالمدارس.

وشدد المزيني على أنه وبالرغم من استهداف الاحتلال المتعمد للمسيرة التعليمية إلا أنها ستتواصل وتستمر؛ "لأنها الطريق لتحرير الوطن وتحقيق العزة والكرامة للشعب الفلسطيني".

اخبار ذات صلة