قائمة الموقع

إسرائيل تخشى عدم استخدام الفيتو ضد عباس

2014-09-04T04:43:59+03:00
القدس المحتلة – الرسالة نت

قالت مصادر عبرية إن (إسرائيل) تخشى من عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقد الفيتو ضد مشروع رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس والقاضي بقيام دولة فلسطينية من خلال قرار في مجلس الأمن.

وقالت صحيفة "معاريف" في عددها الصادر اليوم الخميسة، إن (إسرائيل) تخشى من أن تمتنع أمريكا عن استخدام حق النقض الفيتو لإسقاط مشروع القرار الخاص بالخطة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال عندما يطرح على مجلس الامن، وذلك على خلفية التوتر الاخير في العلاقات بين واشنطن وتل أبيب.

وأضافت المصادر "إن عباس يسعى للذهاب لمجلس الأمن لإقرار خطة تقوم على الإفراج عن أسرى الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلوا، والانسحاب من الضفة المحتلة، تمهيدا لإعلان قيام دولة فلسطينية مستقلة في غضون 3 سنوات.

من جانبه عرض كبير مفاوضي السلطة صائب عريقات ليلة أمس الأربعاء على وزير الخارجية الامريكي جون كيري في واشنطن الخطة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وقيام الدولة الفلسطينية.

وقال عريقات بعد الاجتماع الذي حضره رئيس المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج إنه "سلم كيري رسالة من القيادة الفلسطينية تتعلق بوجوب إنهاء الاحتلال ضمن سقف زمني محدد، وقيام دولة مستقلة وفق حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام الى جانب (إسرائيل)".

ولمحت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور إلى أن واشنطن ستعارض اتخاذ قرار في مجلس الأمن الدولي لإقرار المبادرة الفلسطينية التي ترمي إلى إنهاء الاحتلال في الضفة خلال 3 سنوات.

وقالت باور في سياق مؤتمر صحفي الليلة الماضية نقلته الإذاعة العبرية "إن واشنطن لا تعتقد بأن أي محاولة لاختصار الطريق أو اتخاذ خطوات أحادية الجانب ستؤدي إلى تحقيق الهدف الذي يتطلع إليه معظم الفلسطينيين".

وأكدت ان (إسرائيل) يجب أن تكون جزءا من المفاوضات حول التسوية الدائمة ولا يمكن المجيء إلى نيويورك والحصول على ما لم يتم تحقيقه من خلال الاتصالات بين الأطراف، مضيفةً أن أمريكا ستوافق على قرار جديد في مجلس الامن بشأن قطاع غزة شريطة الا يمس بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه مؤخرا.

اخبار ذات صلة