أطفال غزة يطلقون طائرات ورقية بذكرى "زلزال اليابان"

صورة للفعالية
صورة للفعالية

خانيونس- نور الدين الغلبان

في رسالة تعكس تطلع أطفال قطاع غزة للعيش بحرية وأمان، تجمّع عشرات الطلبة في كلية تدريب خانيونس التابعة لـ"أونروا" غرب المدينة، وأطلقوا الأطباق الطائرة التي رُسم على بعضها الأعلام الفلسطينية واليابانية.

وأطلق مئات الطلبة من مدارس وكالة الأمم المتحدة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأحد، طائرات ورقية في سماء خان يونس جنوب قطاع غزة؛ إحياءً للذكرى السنوية السادسة لزلزال اليابان، وموجات المد التي أدت لمقتل الآلاف.

حالة من الفرحة غمرت وجه الطفل براء الهندي الذي شارك في إطلاق طائرته الورقية والتي صنعها بيده، معبراُ عن سعادته البالغة بمشاركته في هذه الفعالية.

وحمل الهندي طائرته الورقية التي أرسلها لتحلق في سماء المدينة، وقد نقش على ظهرها عبارات "تحية إلى شعب اليابان"، ومن فلسطين إلى اليابان.. نحبكم".

أما الطفلة أسماء النجار تقول لمراسل "الرسالة نت" بعد أن لوحت بطائراتها الخاصة:" شاركت في الفعالية لأرسل رسالة إلى شعب اليابان وللعالم أجمع بأننا في قطاع غزة نحبكم ونحب الحياة"، مؤكدة أنها شاركت في الفعالية التي تم تنظيمها في الأعوام الماضية من قبل إدارة "الأونروا".

الفرحة والسعادة كانت بادية على وجه الطفلة النجار التي تدرس في الصف الخامس الأساسي، مقدمة الشكر لشعب اليابان الذي يقدم الكثير من المساعدات لأطفال غزة.

وفي كلمة له خلال الفعالية قال السفير الياباني لدى فلسطين، تاكشي أوكوبو،:" مسرورون بمشاركتنا في المهرجان الذي يقام سنويًا بغزة، في ذكرى تسونامي اليابان".

وأضاف:" رغم كل الصعوبات التي عانت منها اليابان بعد الزلزال الكبير، نؤكد لكم وقوف حكومتنا وشعبنا دائما، إلى جانبكم لتحقيق الحلم بإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة".

وأكد أن اليابان "لن تتوانى عن تقديم الدعم الاقتصادي والسياسي للشعب الفلسطيني الصديق، ومساعدة اللاجئين الفلسطينيين في غزة".

وأوضح أن حكومته قدّمت الشهر الماضي، لـ "أونروا"، 29 مليون دولار، لمساعدة اللاجئين في فلسطين، منها 13 مليون خاص بقطاع غزة.

وتابع أوكوبو:" يتضامن أطفال غزة مع أطفال اليابان اذ لم تمنعهم معاناتهم اليومية؛ بسبب الحصار الإسرائيلي والدمار والتضييق، في التفكير بالأطفال الآخرين الذين يعانون في مناطق أخرى في العالم".

من جهته، شكر مدير عمليات وكالة "أونروا" في قطاع غزة، بو شاك، السفير الياباني على "دعم حكومته الدائم للفلسطينيين".

وتابع خلال كلمة له في الفعالية:" هذا الحفل ليس لإطلاق الطائرات فقط، وإنما للإشارة إلى العلاقة المتينة بين الشعبين".

وتعرضت اليابان لزلزال، في 11 مارس/آذار عام 2011، تسبب بحدوث أمواج تسونامي عاتية عصفت بسواحلها الشرقية، موقعة آلاف القتلى.

البث المباشر