طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

اليمن:اتفاق تهدئة وانسحاب حوثي من رداع

(صورة من الأرشيف)
(صورة من الأرشيف)

صنعاء – الرسالة نت

وقعت جماعة الحوثي والقبائل والقوى السياسية بمحافظة "إب" وسط اليمن اتفاقًا لتهدئة الأوضاع المشتعلة فيها، بينما انسحب المسلحون الحوثيون من مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط البلاد بعد معارك مع القاعدة استمرت ثلاثة أيام.

ونص الاتفاق الذي وُقع في منزل محافظ إب على أن تكون كل القوى السياسية عونا للسلطة المحلية في أداء مهامها، وأن تشكل لجنة تحقيق في الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدن المحافظة.

كما نص الاتفاق على وقف التحريض ومنع استقدام مسلحين من كل الأطراف، لكنه استثنى موضوع انسحاب المسلحين من المحافظة وإحلال قوات الأمن والجيش والشرطة العسكرية مكانهم.

وأكدّ الاتفاق ضرورة العمل على استكمال ميثاق السلم والشراكة من جانب جميع القوى والأحزاب.

ميدانيًا، في مدينة رداع بمحافظة البيضاء قال مصدر محلي، إن مسلحي جماعة الحوثي انسحبوا من المدينة بعد معارك عنيفة مع تنظيم القاعدة استمرت ثلاثة أيام.

وكان مسلحون قبليون قد حاولوا التصدي لانتشار الحوثيين في رداع، لكنهم انسحبوا بعد تدخل تنظيم القاعدة الذي شن أكثر من ثماني هجمات على نقاط التفتيش التي نصبها الحوثيون وقَتَل أكثر من 25 منهم، بينما لا تُعرف الخسائر في صفوف القاعدة.

وكان 24 قتيلا سقطوا الجمعة في المواجهات التي بدأت عندما توجه المسلحون الحوثيون إلى جنوبي البلاد، خصوصا إلى محافظتي ذمار وإب بعدما سيطروا الثلاثاء على مرفأ الحديدة على البحر الأحمر غربي البلاد.

الجزيرة نت

البث المباشر