قائد الطوفان قائد الطوفان

الذهب يقفز بعد خفض الفائدة بالصين

(صورة من الأرشيف)
(صورة من الأرشيف)

بكين- الرسالة نت

صعدت أسعار الذهب في تعاملات الجمعة بالأسواق العالمية متجاوزة مستوى 1200 دولار للأوقية (الأونصة) بعد خفض مفاجئ لأسعار الفائدة في الصين -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- زاد التكهنات بارتفاع الطلب على الذهب وبقية المعادن النفيسة.

وخفضت الصين -التي تعد أكبر مستهلك للذهب في العالم- أسعار الفائدة القياسية للمرة الأولى في أكثر من عامين بهدف تخفيض تكاليف الاقتراض وتعزيز الاقتصاد المتباطئ الذي يمضي في طريقه لتحقيق أبطأ نمو اقتصادي سنوي في 24 عاما.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 1.1% إلى 1207.10 دولارات للأوقية، مسجلا أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع، في حين زادت عقود الذهب الأميركية تسليم ديسمبر/كانون الأول 15.20 دولارا للأوقية إلى 1206.10 دولارات.

من جهته، انخفض سعر الفضة في التعاملات الفورية بنسبة 0.4% ليسجل مستوى 16.16 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.3% إلى 1212 دولارا، وزاد البلاديوم بنسبة 0.8% إلى 774.25 دولارا للأوقية.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن بنك الشعب (المركزي الصيني) قرار خفض سعر الفائدة السنوية بنسبة 0.4 نقطة مئوية، وبلغ سعر الفائدة السنوية بعد الخفض 5.6% للقروض و2.75% للودائع.

وذكر البنك أن مستوى السيولة النقدية بشكل عام في السوق مريح، لكنه أشار إلى رغبته في اتخاذ المزيد من الإجراءات لتوفير السيولة.

وتعهد البنك إن لزم الأمر بدعم السيولة المطلوبة في الوقت المناسب من خلال أدوات متعددة للسياسة النقدية.

وجاء قرار خفض الفائدة ردا على تباطؤ النمو الاقتصادي عن المتوقع، حيث بلغ معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثالث من العام الحالي 7.3% في حين تستهدف الحكومة تحقيق معدل نمو قدره 7.5% خلال العام الحالي ككل.

الجزيرة نت

البث المباشر